خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

إِلاَّ ٱلَّذِينَ تَابُواْ مِن بَعْدِ ذٰلِكَ وَأَصْلَحُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
٥
-النور

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

روى انّ الصّادق (ع) سئل: كيف تعرف توبته؟- فقال: يكذّب نفسه على رؤس الخلائق حين يضرب ويستغفر ربّه؛ فاذا فعل ذلك فقد ظهرت توبته، وفى خبرٍ عن الصّادق (ع) القاذف يجلد ثمانين جلدةً ولا تقبل له شهادة ابداً الاّ بعد التّوبة، او يكذّب نفسه وان شهد ثلاثة وابى واحد يجلد الثّلاثة ولا تقبل شهادتهم حتّى يقول اربعة رأينا مثل الميل فى المكحلة، ومن شهد على نفسه انّه زنى لم يقبل شهادته حتّى يعيد اربع مرّات كّل مرّة بازاء شاهدٍ، وعلى هذا يكون قوله: { إِلاَّ ٱلَّذِينَ تَابُواْ } استثناءً من قوله: { وَلاَ تَقْبَلُواْ لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً }، او من قوله: { وَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْفَاسِقُونَ }، ويجوز ان يكون المراد بالتّوبة التّوبة الخاصّة الجارية على ايدى خلفاء الله فانّه اذا حصل هذه التّوبة جبّت جميع ما سلف، وعلى هذا يجوز ان يكون الاستثناء من قوله { فَٱجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً }، والمراد بالاصلاح بعد التّوبة والرّمى اصلاح نفوسهم بالاعمال الصّالحة او استرضاء المرمىّ وتكذيب نفسه عند من رمى عنده وهتك حرمة المرمىّ فى حضوره، او تسليم نفسه لاجراء الحدّ من دون ان يجد فى قلبه حرجاً ممّا قضى عليه.