خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَمَآ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ إِلاَّ إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ ٱلطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي ٱلأَسْوَاقِ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيراً
٢٠
-الفرقان

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ وَمَآ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ إِلاَّ إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ ٱلطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي ٱلأَسْوَاقِ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً } اختباراً وفساداً فانّ الله جعل الانبياء والاولياء (ع) فتنة وامتحاناً للمؤمنين، واختباراً وفساداً للمنافقين، وجعل المؤمنين ارتياضاً وامتحاناً بافعالهم الغير المرضيّة للانبياء والاولياء (ع) وبافعالهم الاخرويّة واتّصالهم بالرّسالة والولاية اختباراً وفساداً للمنافقين، وجعل المنافقين والكافرين امتحاناً للانبياء والاولياء (ع) بايذائهم القولىّ والفعلىّ وللمؤمنين كذلك، وعلى هذا كان اضافة بعضٍ الى الضّمير لتعريف الجنس المفيد لفردٍ ما لا على التّعيين { أَتَصْبِرُونَ } استفهام فى معنى الامر اى اصبروا { وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيراً } جملة حاليّة فى معنى التّعليل سواء قلنا بلزوم قد فى الماضى الّذى وقع حالاً او لم نقل.