خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

فَلاَ تُطِعِ ٱلْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَاداً كَبيراً
٥٢
وَهُوَ ٱلَّذِي مَرَجَ ٱلْبَحْرَيْنِ هَـٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَـٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً وَحِجْراً مَّحْجُوراً
٥٣
-الفرقان

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ فَلاَ تُطِعِ ٱلْكَافِرِينَ } بالله او بك او بالولاية فى اراداتهم واهويتهم { وَجَاهِدْهُمْ بِهِ } بالقرآن او ترك طاعتهم او بعلىّ (ع) { جِهَاداً كَبيراً وَهُوَ ٱلَّذِي مَرَجَ } ارسل وخلّى { ٱلْبَحْرَيْنِ } البحر العذب والبحر الاجاج { هَـٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ } العذب من الطّعام والشّراب كلّ مستساغٍ، والفرات البالغ فى العذوبة { وَهَـٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ } الملح ضدّ العذب، والاجاج البالغ فى الملوحة { وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً } حاجزاً من قدرته بحسب التّنزيل ومن عالمٍ سوى العالمين ومن شيءٍ سوى البحرين بحسب التّأويل { وَحِجْراً } الحجر بالتّثليث المنع ويستعمل فى المانع والحرام { مَّحْجُوراً } تأكيد للحجر مثل ظلّ ظليل، قيل: ذلك مثل دجلة تدخل البحر وتشقّه ولا يغيّر احدهما طعم الآخر، وقيل: ذلك مثل الانهار العظيمة جعل الله بينها وبين البحار العظيمة برزخاً من الارض مانعاً من اختلاطها، او المراد بالبحرين بحر الفاعليّة الّتى هى عين ذات الفاعل وبحر القابليّة الّتى هى عين ذات القابل، وبالبرزخ الصّور المنطبعة الّتى هو بوجهٍ من جهة القابل، وبوجهٍ من جهة الفاعل، وهى برزخ مانع من اختلاط الفاعليّة بالقابليّة وتدنّسها بها، وهلاك القابليّة بالفاعليّة، او البحران عالم الارواح المجرّدة الصّرفة وعالم الاجسام المادّيّة، والبرزخ عالم البرزخ وعالم المثال المانع من فناء الاجسام بالاروح واختلاط الارواح بالاجسام، او البحران عالم الاجسام المادّيّة وعالم المثال وما فوقه والبرزخ عالم البرزخ المعبّر عنه بهور قوليا، او البحران الملكوتان السّفلىّ والعلوىّ والبرزخ عالم الاجسام المانع من ظهور احدهما على الآخر فانّه لو ظهر احدهما على الآخر لفنى الملكوت السّفلىّ وهلك، او البحران عالم الاجسام وعالم المثال والبرزخ عالم النّفوس الحيوانيّة وكلّ هذه كما هى جارية فى العالم الكبير تجرى فى العالم الصّغير.