خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

أَوَلَمْ يَرَوْاْ كَيْفَ يُبْدِئُ ٱللَّهُ ٱلْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ إِنَّ ذٰلِكَ عَلَى ٱللَّهِ يَسِيرٌ
١٩
قُلْ سِيرُواْ فِي ٱلأَرْضِ فَٱنظُرُواْ كَيْفَ بَدَأَ ٱلْخَلْقَ ثُمَّ ٱللَّهُ يُنشِىءُ ٱلنَّشْأَةَ ٱلآخِرَةَ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
٢٠
-العنكبوت

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ أَوَلَمْ يَرَوْاْ } قرئ بالغيبة على تقدير القول او على كونه ابتداء كلامٍ من الله معترض بين الحكاية، وقرئ بالخطاب على انّه من الحكاية وموافق لسابقه او على انّه ابتداء كلام من الله معترض { كَيْفَ يُبْدِئُ ٱللَّهُ ٱلْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } يعنى كيف يبدأ الله الخلق من العناصر او من عالم الارواح ثمّ يعيده الى العناصر او ثمّ يعيده اليه ورؤيتهم لذلك برؤية انّهم لم يكونوا فى اوّل خلقتهم على شيءٍ من صفات الاخروييّن ويتدرّجون فى صفات الكمال ويستكملون بصفات الرّوحانيّين، او المعنى على التّوبيخ يعنى ينبغى لهم ان يستكملوا نفوسهم حتّى يشاهدوا اعادة الله ايّاهم { إِنَّ ذٰلِكَ عَلَى ٱللَّهِ يَسِيرٌ قُلْ } خطابٌ لابراهيم او ابتداء كلامٍ خطابٌ لمحمّد (ص) { سِيرُواْ فِي ٱلأَرْضِ } ارض الطّبع، او ارض القرآن والاخبار، او ارض سير الامم الماضية، او ارض وجودكم حتّى تشاهدوا حال المكذّبين والمصدّقين، او تعلموا حالهم من مشاهدة آثارهم، او تشاهدوا ابداء الخلق واعادته { فَٱنظُرُواْ كَيْفَ بَدَأَ ٱلْخَلْقَ ثُمَّ ٱللَّهُ يُنشِىءُ ٱلنَّشْأَةَ ٱلآخِرَةَ } يعنى حتّى تعلموا انّ الله ينشئ النّشأة الآخرة فان شهود الابداء يؤدّى الى العلم بالنّشأة الآخرة كما قال: لقد علمتم النشأة الاولى فلولا تذكّرون { إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } فما لهم ينكرون الاعادة مع انّها مشهودة لهم.