خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

ٱلَّذِينَ قَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُواْ لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا قُلْ فَادْرَءُوا عَنْ أَنْفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ
١٦٨
-آل عمران

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ ٱلَّذِينَ قَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ } اى فى حقّهم والجملة مستأنفة جواب لسؤالٍ مقدّرٍ محذوفة المبتدأ، او محذوفة الخبر اى هم الّذين قالوا، او الّذين قالوا هؤلاء المنافقون، او مفعول لفعلٍ محذوفٍ على الذّمّ، او بدل من فاعل يكتمون، او ضمير قلوبهم، او خبر بعد خبر للضّمير فى قوله: { هم للكفر }، او صفة للّذين نافقوا { وَقَعَدُواْ } عطف على قالوا او حال بتقدير قد { لَوْ أَطَاعُونَا } فى القعود وعدم الخروج من المدينة { مَا قُتِلُوا } وقد كان ديدن النّساء والرّجال الّذين هم كالنّساء فى ضعف الاعتقاد والتوسّل بالاسباب ان يكرّروا بعد وقوع قضيّة اسباب عدم وقوعها ويؤدّونه بلو كان كذا لما كان كذا ويكون ذلك اشدّ فى تحسّرهم { قُلْ } لهم { فَادْرَءُوا عَنْ أَنْفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ } انّ تدبيركم ابقاكم وانّ اخوانكم لمّا خرجوا من تدبيركم وقولكم هلكوا.