خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُواْ مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَٱشْكُرُواْ لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ
١٥
-سبأ

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ لَقَدْ كَانَ } جوابٌ لسؤالٍ مقدّرٍ كأنّه قيل: هذا المذكور من حوادث السّماء والارض الدّالّة على علمه تعالى وقدرته وحكمته كان من نعم الله تعالى وانعامه فهل وقع من نقمه ما يدلّ على ذلك؟- فقال تعالى: لقد كان { لِسَبَإٍ } لاولاد سبأ بن يشحب بن يعرب بن قحطان، "عن النّبىّ (ص) انّه سئل عن سبأ أرجل هو ام امرأة؟- فقال: هو رجل من العرب ولّد عشرةً تيامن منهم ستّة وتشاءم منهم اربعة فامّا الّّذين تيامنوا فالازد وكندة ومذحج والاشعرون وانمار وحمير، قيل: ما انمار؟- قال: ألّذين منهم خثعم وبجيلة، وامّا الّذين تشاءموا فعاملة وجزام ولخم وغسّان" { فِي مَسْكَنِهِمْ } وقرئ فى مساكنهم وهو موضع سكناهم، قيل: كان باليمن ويقال له مأرب بينه وبين صنعاء مسيرة ثلاث { آيَةٌ } دالّة على قدرة الحقّ وعنايته بخلقه وثوابه وعقابه فى الدّنيا والآخرة { جَنَّتَانِ } جماعتان من البساتين { عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ } لبلدهم فى مسيرة عشرة ايّام كلّ واحدة كأنّها بستان واحد لتضامّها والتفافها مقولاً فيهم { كُلُواْ } او هو مستأنف بتقدير القول كأنّه قيل: ما قيل لهم؟- او ما قلت يا ربّ لهم؟- فقال: قيل او قلنا: كلوا { مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَٱشْكُرُواْ لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ } هذه ايضاً مستأنفة فى مقام التّعليل اى هذه بلدة طيّبة { وَرَبٌّ غَفُورٌ } وقرئ الكلمات الاربع بالنّصب على الحاليّة او على المدح.