خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ
٨٢
إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ ٱلْمُخْلَصِينَ
٨٣
قَالَ فَٱلْحَقُّ وَٱلْحَقَّ أَقُولُ
٨٤

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

قرئ بنصب الحقّ فى كليهما، وعلى هذا يكون الحقّ الاوّل مفعول فعل محذوف اى فأحق الحقّ او فالحقّ تقول، او يكون مفعولاً لاقول ويكون الحقّ الثّانى معطوفاً للتّأكيد او يكون مفعولاً لخذ محذوفاً بقرينة المقام، او يكون منصوباً بحذف حرف القسم، وقرئ برفع الاوّل ونصب الثّانى، وعليه يكون الحقّ الاوّل مبتدءً محذوف الخبر اى الحقّ مقول لى او مقول لك او يمينى او منّى، او يكون خبره جملة القسم المحذوف وجوابها فانّ الحقّ فى معنى الجملة، او يكون الحقّ الاوّل خبراً محذوف المبتداء اى انا الحقّ او قولى الحقّ او قولك الحقّ، وقرئا مرفوعين على ان يكون الحقّ الاوّل على الوجوه السّابقة، ويكون الحقّ الثّانى مبتدءً واقول خبره محذوف الضّمير او يكون تأكيداً للاوّل واقول مستأنفاً او يكون الحقّ الاوّل مبتدء واقول خبره والحقّ الثّانى تأكيداً له، وقرئا مجرورين على اضمار حرف القسم وقرئ بجرّ الاوّل ونصب الثّانى ووجهه ظاهر.