خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

ٱلَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِيۤ آيَاتِ ٱللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتاً عِندَ ٱللَّهِ وَعِندَ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ كَذَلِكَ يَطْبَعُ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُـلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ
٣٥
-غافر

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ ٱلَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِيۤ آيَاتِ ٱللَّهِ } بالابطال والاخفاء والازدراء والتّنقيص { بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ } بغير حجّةٍ بل محض التّقليد والشّكّ وهوى النّفس او بغير ذى سلطنةٍ اتاهم واجبرهم على ذلك { كَبُرَ مَقْتاً عِندَ ٱللَّهِ وَعِندَ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ } اعراب الآية انّ من من قوله من هو مسرفٌ موصولة مفعولٌ ليضلّ والّذين يجادلون بدلٌ منه او صفةٌ له، او خبرٌ لمحذوفٍ او مفعولٌ لفعلٍ محذوفٍ، او مبتدءٌ خبره قوله تعالى: بغير سلطانٍ، او كبر مقتاً بتقدير جدال الّذين يجادلون كبر مقتاً، او قوله تعالى { كَذَلِكَ يَطْبَعُ ٱللَّهُ } بتقدير العائد او من من هو مسرفٌ موصولة مبتدءٌ والّذين يجادلون خبره، او بغير سلطانٍ او كبر مقتاً، او كذلك يطبع الله، او من استفهاميّة، والّذين يجادلون بتقدير مبتدءٍ، او بتقدير خبرٍ جوابٌ للاستفهام من الله، او الّذين يجادلون مبتدءٌ، وبغير سلطانٍ خبره، او كبر مقتاً، او كذلك يطبع الله وكذلك يطبع الله استيناف كلام او خبر كما ذكر، او كذلك فاعل كبر بجعل الكاف اسماً ويطبع الله استيناف كلامٍ، او خبرٌ للّذين يجادلون او لمن { عَلَىٰ كُـلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ } قرئ باضافة القلب وحينئذٍ يكون اشارةً الى تفرّق قلب المتكبّر وتوزيعه على مهامّ عديدةٍ كرجلٍ { فِيهِ شُرَكَآءُ مُتَشَاكِسُونَ } [الزمر:29] وقرئ بتنوين القلب، وحينئذٍ يكون نسبة التّكبّر الى القلب مجازاً، وقد مضى فى اوّل البقرة بيان ختم القلوب وطبعها.