خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

قُلْ هَلُمَّ شُهَدَآءَكُمُ ٱلَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ ٱللَّهَ حَرَّمَ هَـٰذَا فَإِن شَهِدُواْ فَلاَ تَشْهَدْ مَعَهُمْ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَآءَ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِٱلآخِرَةِ وَهُم بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ
١٥٠
-الأنعام

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ قُلْ } لهم ايّها العاجزون عن البرهان والقاصرون عن العلم { هَلُمَّ شُهَدَآءَكُمُ } اى رؤساءكم الّذين تقلّدونهم { ٱلَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ ٱللَّهَ حَرَّمَ هَـٰذَا } حتّى اظهر لكم جهلهم واتّباعهم للهوى { فَإِن شَهِدُواْ } بذلك { فَلاَ تَشْهَدْ مَعَهُمْ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَآءَ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا } وضع الظّاهر موضع المضمر للدّلالة على انّ شهادتهم ناشئة عن اتّباع الهوى لانّهم موصوفون بتكذيب آيات الله والمكّذبون بآيات الله ولا يكونون الاّ صاحبى الاهوية النفسانيّة { وَٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِٱلآخِرَةِ } وصف آخر باعث لاتّباع الهوى { وَهُم بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ } اى يسوّون غيره به وصفهم باوصاف ثلاثةٍ كلّ واحد منها يكفى فى ردّ شهادتهم.