خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَقَطَّعْنَاهُمُ ٱثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰ إِذِ ٱسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ ٱضْرِب بِّعَصَاكَ ٱلْحَجَرَ فَٱنبَجَسَتْ مِنْهُ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ ٱلْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْهِمُ ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـٰكِن كَانُوۤاْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ
١٦٠
وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ ٱسْكُنُواْ هَـٰذِهِ ٱلْقَرْيَةَ وَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُواْ حِطَّةٌ وَٱدْخُلُواْ ٱلْبَابَ سُجَّداً نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيۤئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ ٱلْمُحْسِنِينَ
١٦١
-الأعراف

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ وَقَطَّعْنَاهُمُ } اى قوم موسى (ع) اى فرّقناهم فرقة فرقة { ٱثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً } السّبط القبيلة من اليهود وولد الولد قيل لا يثنّى ولا يجمع وجمع بعد اثنتى عشرة لانّه جعله بدلاً لا تميزاً، او هو تميز بجعل كلّ واحدة من الفرق اسباطاً، او بتقدير موصوف مفرد مثل الفرقة والقبيلة ويؤيّد جعله تميزاً باحد هذين الوجهين تأنيث اثنتى عشرة { أُمَماً } بدل او صفة وسمّى اولاد يعقوب (ع) بالاسباط لانّهم كانوا اثنتى عشرة قبيلة كلّهم من اولاد ابنائه الّذين كانوا اثنى عشر، كما سمّى اولاد اسمعيل قبائل (ع) { وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰ إِذِ ٱسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ } فى التّيه { أَنِ ٱضْرِب بِّعَصَاكَ ٱلْحَجَرَ } فضرب { فَٱنبَجَسَتْ مِنْهُ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً } بعدد القبائل حتّى لا يقع بينهم نزاع فى الورد { قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ } اى فرقة من الاسباط { مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ ٱلْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْهِمُ ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰ } المنّ التّرنجبين او العسل، والسّلوى طائر يسمّى بالسّمانى قائلين { كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا } فى مظاهرنا وخلفائنا بترك القناعة والاستبدار بالّذى هو ادنى { وَلَـٰكِن كَانُوۤاْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ وَإِذْ قِيلَ } عطف على اذ استسقيه او عطف على اضرب بعصاك او على آمنوا او على اتّبعوا بتقدير اذكرا وذكّروا واذكروا، اذ قيل { لَهُمُ ٱسْكُنُواْ هَـٰذِهِ ٱلْقَرْيَةَ } بيت المقدّس { وَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُواْ حِطَّةٌ وَٱدْخُلُواْ ٱلْبَابَ سُجَّداً نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيۤئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ ٱلْمُحْسِنِينَ } على مغفرة الخطيئات.