خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَإِذْ يَعِدُكُمُ ٱللَّهُ إِحْدَى ٱلطَّآئِفَتِيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ ٱلشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ ٱللَّهُ أَن يُحِقَّ الحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ ٱلْكَافِرِينَ
٧
-الأنفال

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ وَإِذْ يَعِدُكُمُ ٱللَّهُ } عطف على بعد ما تبيّن او بتقدير اذكروا عطف على جملة كما اخرجك (الى آخر الآية) فانّه فى معنى اذكروا وقت خروجكم ومجادلتكم كأنّه قال: اذكروا اذ أخرج الله نبيّه (ص) من بيته وكراهتكم له والحال انّ فيما كرهتموه اعلاء كلمتكم واذكروا اذ يعدكم الله { إِحْدَى ٱلطَّائِفَتِيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ } وتكرهون قريشاً { وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ ٱلشَّوْكَةِ } السّلاح { تَكُونُ لَكُمْ } وهو العير فانّه لم يكن فيها كثرة عدد ولا كثرة سلاح بخلاف قريش فانّ عددهم كان قريباً من الالف وكلّهم شاكى السّلاح { وَيُرِيدُ ٱللَّهُ أَن يُحِقَّ الحَقَّ } يثبّته ويظهره { بِكَلِمَاتِهِ } بخلفائه واتباعهم { وَيَقْطَعَ دَابِرَ ٱلْكَافِرِينَ } بالاستيصال بحيث لا يبقى منهم اثر ولا عقب.