خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَإِذْ نَجَّيْنَٰكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوۤءَ ٱلْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَآءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ وَفِي ذَٰلِكُمْ بَلاۤءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ
٤٩
وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ ٱلْبَحْرَ فَأَنجَيْنَٰكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ
٥٠
وَإِذْ وَٰعَدْنَا مُوسَىٰ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ ٱتَّخَذْتُمُ ٱلْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَٰلِمُونَ
٥١
ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
٥٢
وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى ٱلْكِتَابَ وَٱلْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
٥٣
وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَٰقَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِٱتِّخَاذِكُمُ ٱلْعِجْلَ فَتُوبُوۤاْ إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَٱقْتُلُوۤاْ أَنفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ
٥٤
وَإِذْ قُلْتُمْ يَٰمُوسَىٰ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى ٱللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ ٱلصَّٰعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ
٥٥
ثُمَّ بَعَثْنَٰكُم مِّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
٥٦
وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰ كُلُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقْنَٱكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـٰكِن كَانُوۤاْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ
٥٧
وَإِذْ قُلْنَا ٱدْخُلُواْ هَـٰذِهِ ٱلْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَٱدْخُلُواْ ٱلْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَٰيَٰكُمْ وَسَنَزِيدُ ٱلْمُحْسِنِينَ
٥٨
فَبَدَّلَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ ٱلَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزاً مِّنَ ٱلسَّمَآءِ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ
٥٩
وَإِذِ ٱسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا ٱضْرِب بِّعَصَاكَ ٱلْحَجَرَ فَٱنفَجَرَتْ مِنْهُ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَٱشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ ٱللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي ٱلأَرْضِ مُفْسِدِينَ
٦٠
وَإِذْ قُلْتُمْ يَٰمُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ ٱلأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ ٱلَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِٱلَّذِي هُوَ خَيْرٌ ٱهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ ٱلذِّلَّةُ وَٱلْمَسْكَنَةُ وَبَآءُو بِغَضَبٍ مِّنَ ٱللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ ٱللَّهِ وَيَقْتُلُونَ ٱلنَّبِيِّينَ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ ذٰلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ
٦١
-البقرة

الميزان في تفسير القرآن

(بيان)
قوله تعالى: { ويستحيون نسائكم }، أي يتركونهنّ أحياء للخدمة من غير أن يقتلوهنَّ كالأبناء، فالاستحياء طلب الحياة ويمكن أن يكون المعنى، ويفعلون ما يوجب زوال حيائهنّ من المنكرات، ومعنى يسومونكم يولّونكم.
قوله تعالى: { وإذ فَرَقنا بكم البحر } مقابل الجمع كالفصل والوصل، والفرق في البحر الشقّ والباء للسببية أو الملابسة أي فرقنا لإِنجائكم البحر أو لملابستكم دخول البحر.
قوله تعالى: { وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة }، وقصَّ تعالى القصة في سورة الأعراف بقوله:
{ { وواعَدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة } [الأعراف: 142]، فعد المواعدة فيها أربعين ليلة إما للتغليب أو لأنه كانت العشرة الأخيرة بمواعدة أُخرى، فالأربعون مجموع المواعدتين كما وردت به الرواية.
قوله تعالى: { فتوبوا إلى بارئكم }، البارئ من الأسماء الحسنى كما قال تعالى:
{ { هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى } [الحشر: 24]، وقع في ثلاث مواضع من كلامه تعالى: اثنان منها في هذه الآية ولعلَّه خصَّ بالذكر ها هُنا من بين الأسماء الملائمة معناه للمورد لأنه قريب المعنى من الخالق والموجد، من برأ يبرأ براءً إذا فصل لأنه يفصل الخلق من العَدم أو الإِنسان من الأرض، فكأنه تعالى يقول: هذه التوبة وقتلكم أنفسكم وإن كان أشق ما يكون من الأوامر لكن الله الذي أمركم بهذا الفناء والزوال بالقتل هو الذي برأكم فالذي أحب وجودكم وهو خير لكم هو يحب الآن حلول القتل عليكم فهو خير لكم وكيف لا يحب خيركم وقد برأكم، فاختيار لفظ البارئ بإضافته إليهم في قوله: { إلى بارئكم }، وقوله: { عند بارئكم } للاشعار بالاختصاص لإِثارة المحبة.
قوله تعالى: { ذلكم خير لكم عند بارئكم }، ظاهر الآية وما تقدمها أن هذه الخطابات وما وقع فيها من عد أنواع تعدياتهم ومعاصيهم إنما نسبت إلى الكل مع كونها صادرة عن البعض لكونهم جامعة ذات قومية واحدة يرضى بعضهم بفعل بعض، وينسب فعل بعضهم إلى آخرين. لمكان الوحدة الموجودة فيهم، فما كل بنى إسرائيل عبدوا العجل، ولا كلهم قتلوا الأنبياء إلى غير ذلك من معاصيهم وعلى هذا فقوله تعالى: { فاقتلوا أنفسكم }، إنما يعني به قتل البعض وهم الذين عبدوا العجل كما يدل عليه أيضاً قوله تعالى: { إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل }، وقوله تعالى: { ذلكم خير لكم عند بارئكم }، تتمة الحكاية من قول موسى كما هو الظاهر، وقوله تعالى: { فتاب عليكم }، يدل على نزول التوبة وقبولها، وقد وردت الرواية أن التوبة نزلت ولما يقتل جميع المجرمين منهم.
ومن هنا يظهر أن الأمر كان أمراً إمتحانياً نظير ما وقع في قصة رؤيا إبراهيم عليه السلام وذبح إسماعيل
{ { يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا } [الصافات: 105]، فقد ذكر موسى عليه السلام { فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم }، وأمضى الله سبحانه قوله عليه السلام وجعل قتل البعض قتلاً للكل وأنزل التوبة بقوله: { فتاب عليكم }.
قوله تعالى: { رجزاً من السماء }، الرجز العذاب.
قوله تعالى: { ولا تعثوا }، العيث والعثى أشد الفساد.
قوله تعالى: { وقثّائها وفومها }، القثاء الخيار والفوم الثوم أو الحنطة.
قوله تعالى: { وَبَاءُوا بغضب }، أي رجعوا.
قوله تعالى: { ذلك بأنهم كانوا يكفرون }، تعليل لما تقدمه.
قوله تعالى: { ذلك بما عصوا }، تعليل للتعليل فعصيانهم ومداومتهم للاعتداء هو الموجب لكفرهم بالآيات وقتلهم الأنبياء كما قال تعالى:
{ { ثم كان عاقبة الذين أساءُوا السوآى أن كذّبوا بآيات الله وكانوا بها يستهزئون } [الروم: 10]، وفي التعليل بالمعصية وجه سيأتي في البحث الآتي.
(بحث روائي)
في تفسير العياشي: في قوله تعالى: { وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة } عن أبي جعفر عليه السلام قال: كان في العلم والتقدير ثلاثين ليلة ثم بدا منه فزاد عشراً فتم ميقات ربه الأول والآخر أربعين ليلة.
أقول: والرواية تؤيد ما مرّ أن الأربعين مجموع المواعدتين.
وفي الدر المنثور: عن علي عليه السلام: في قوله تعالى: { وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم } الآية، قال: قالوا لموسى: ما توبتنا؟ قال: يقتل بعضكم بعضاً فأخذوا السكاكين فجعل الرجل يقتل أخاه وأباه وابنه والله لا يبالى من قتل حتى قتل منهم سبعون ألفاً فأوحى الله إلى موسى مرهم فليرفعوا أيديهم وقد غفر لمن قتل وتيب على من بقى.
وفي تفسير القمي: قال عليه السلام: إن موسى لما خرج إلى الميقات ورجع إلى قومه وقد عبدوا العجل قال لهم موسى: { يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم }، فقالوا له: كيف نقتل أنفسنا؟ فقال لهم موسى: أُغدوا كل واحد منكم إلى بيت المقدس ومعه سكين أو حديدة أو سيف فإذا صعدت أنا منبر بني إسرائيل فكونوا أنتم ملتثمين لا يعرف أحد صاحبه فأقتلوا بعضكم بعضاً، فاجتمعوا سبعين ألف رجل ممَّن كان عبدوا العجل إلى بيت المقدّس فلما صلَّى بهم موسى وصعد المنبر أقبل بعضهم يقتل بعضاً حتى نزل جبرائيل فقال: قل لهم: يا موسى ارفعوا القتل فقد تاب الله لكم، فقتل منهم عشرة آلاف وأنزل الله: { ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرَّحيم }. أقول: والرواية كما ترى تدل على كون قوله تعالى: { ذلكم خير لكم عند بارئكم }، مقولاً لموسى ومقولاً له سبحانه فيكون إمضاءً لكلمة قالها موسى وكشفاً عن كونها تامة على خلاف ما يلوح من الظاهر من كونها ناقصة فإن الظاهر يعطي أن موسى جعل قتل الجميع خيراً لهم عند بارئهم، وقد قتل منهم البعض دون الجميع فجعل سبحانه، ما وقع من القتل هو الخير الذي ذكره موسى عليه السلام كما مرَّ.
وفي تفسير القمي أيضاً في قوله تعالى: { وظلّلنا عليكم الغمام } الآية، أن بني إسرائيل لما عبر موسى بهم البحر نزلوا في مفازة فقالوا: يا موسى أهلكتنا وقتلتنا وأخرجتنا من العمران إلى مفازة لا ظل، ولا شجر، ولا ماء. وكانت تجيء بالنهار غمامة تظلهم من الشمس وينزل عليهم بالليل المنّ فيقع على النبات والشجر والحجر فيأكلونه وبالعشي يأتيهم طائر مشوي يقع على موائدهم فإذا أكلوا وشربوا طار ومر، وكان مع موسى حجر يضعه وسط العسكر ثم يضربه بعصاه فتنفجر منها اثنتا عشرة عيناً كما حكى الله فيذهب إلى كل سبط في رحله وكانوا اثنى عشر سبطاً.
وفي الكافي: في قوله تعالى: { وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون }، عن أبي الحسن الماضي عليه السلام قال: إن الله أعزُّ وأمنع من أن يظلم أو ينسب نفسه إلى الظلم ولكنه خلطنا بنفسه فجعل ظلمنا ظلمه وولايتنا ولايته، ثم أنزل الله بذلك قرآناً على نبيه فقال: وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون. قال الراوي قلت، هذا تنزيل، قال: نعم.
أقول: وروي ما يقرب منه أيضاً عن الباقر عليه السلام وقوله عليه السلام: أمنع من أن يظلم بالبناء للمفعول تفسير لقوله تعالى: { وما ظلمونا }، وقوله: أو ينسب نفسه إلى الظلم بالبناء للفاعل: وقوله: "ولكنه خلطنا بنفسه" أي خلطنا معاشر الأنبياء والأوصياء والأئمة بنفسه، وقوله: قلت: هذا تنزيل قال: نعم ووجهه أن النفي في هذه الموارد وأمثالها إنما يصح فيما يصح فيه الإِثبات أو يتوهم صحته، فلا يقال للجدار، أنه لا يبصر أو لا يظلم إلاَّ لنكتة وهو سبحانه أجلّ من أن يسلم في كلامه توهم الظلم عليه، أو جاز وقوعه عليه، فالنكتة في هذا النفي الخلط المذكور لأن العظماء يتكلمون عن خدمهم وأعوانهم.
وفي تفسير العياشي: في قوله تعالى: { ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله } الآية، عن الصادق عليه السلام أنه قرأ هذه الآية: { ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيِّين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون }، فقال: والله ما ضربوهم بأيديهم ولا قتلوهم بأسيافهم ولكن سمعوا أحاديثهم فأذاعوها فأخذوا عليها فقتلوا فكان قتلاً واعتداءً ومصيبة.
أقول: وفي الكافي عنه عليه السلام مثله وكأنه عليه السلام استفاد ذلك من قوله تعالى: { ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون }، فإن القتل وخاصة قتل الأنبياء والكفر بآيات الله لا يعلل بالعصيان بل الأمر بالعكس على ما يوجبه الشدة والأهمية لكن العصيان بمعنى عدم الكتمان والتحفظ مما يصح التعليل المذكور به.