خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَٰئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي ٱلأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ ٱلدِّمَآءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّيۤ أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
٣٠
-البقرة

تفسير فرات الكوفي

{وإذْ قال ربُّكَ لِلْمَلائِكَةِ: إنّي جاعِلُ في الأرْضِ خَليفَة قالوا: أتَجْعَلُ فيها مَنْ يُفْسِدُ فيها ويَسْفِكُ الدِماء 30 }
فرات قال: حدثنا علي بن حمدون قال: حدثنا عيسى بن مهران قال: حدثنا فرج بن فروة قال: حدثنا مسعدة:
عن صالح بن ميثم عن أبيه قال: بينا أنا في السوق إذا أتاني الاصبغ بن نباتة فقال لي: ويحك يا ميثم لقد سمعت من أمير المؤمنين عليه السلام آنفاً حديثاً صعباً شديداً فان يكون كما ذكر! قلت: وما هو؟ قال: سمعته [ر: سمعت] يقول: إنّ حديثنا أهل البيت صعبٌ مستصعب لا يحتمله إلاّ ملكٌ مقرّب، أو نبىٌّ مرسل، أو مؤمنٌ قد امتحن الله قلبه للإيمان.
قال: فقمت من فوري فأتيت أمير المؤمنين فقلت: يا أمير المؤمنين جعلت فداك حديثٌ أخبرني به الاصبغ عنك قد ضقت به ذرعاً، قال: فما هو؟ فأخبرته به [فتبسّم ثم. أ، ب] قال لي: اجلس يا ميثم أوَ كلّ علم العلماء يحتمل؟ قال الله لملائكته: {إني جاعل... الدماء} إلى آخر الآية فهل رأيت الملائكة احتملوا العلم؟ قال: قلت: هذه والله أعظم من تلك.
قال: والأخرى من موسى عليه الصلاة والسلام أنزل الله عليه التوراة فظنّ أن لا أحدْ في الأرض أعلم منه فأخبره الله تعالى إنّ في خلقي من هو أعلم منك وذاك إذ خاف على نبيّه العجب، قال: فدعا ربّه أن يرشده إلى [ذلك. أ] العالم قال: فجمع الله بينه وبين الخضر عليهما السلام فخرق السفينة فلم يحتمل ذلك موسى وقتل الغلام فلم يحتمله وأقام الجدار فلم يحتمل ذلك.
وأما المؤمن فانّ نبينا [أ. ر: قال فنبينا] محمد [رسول الله. ر] صلى الله عليه وآله وسلم أخذ بيديّ يوم غدير خم فقال: اللهم من كنت مولاه فعليٌّ مولاه، فهل رأيت المؤمنون احتملوا ذلك إلاّ من عصمهم الله منهم.
ألا فأبشروا ثم أبشروا فإنّ الله قد خصّكم بما لم يخصّ به الملائكة والنبيين والمؤمنين بما احتملتم من أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.