{ قَالَ فَإِنِ اتَّبْعْتَنِى } صاحبتنى حيث أمشى.
{ فَلاَ تَسْأَلْنِى } وقرأ نافع وابن عامر بإسكان اللام وتخفيف النون وحذف الياء ابن ذكوان وصلا ووقفا بخلاف عن الأخفش عنه وأثبتها الباقون فيهما وكذا رسمها { عَنْ شَىْءٍ } فعلته مما تنكره ولم تعلم وجهه.
{ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ } أى حتى أبتدئ لك { مِنْهُ } متعلق بأحدث ومن الابتداء أو متعلق بمحذوف حال مما بعده ويقدر مضاف أى من بيانه أو يقدر الكلام هكذا.
{ ذِكْراً } فى بيانه فإذا أحدثته لك لم تحتج بعد إلى السؤال عنه كما تقول: لا أعصى الله إن شاء الله إلى أن أموت ومعلوم أنه لا معصية بعد الموت فقبل موسى شرطه كما يتأدب المتعلم للمعلم.