خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ مِنَ ٱلْمِحْرَابِ فَأَوْحَىٰ إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُواْ بُكْرَةً وَعَشِيّاً
١١
يٰيَحْيَىٰ خُذِ ٱلْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ ٱلْحُكْمَ صَبِيّاً
١٢
-مريم

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ } من المسجد وكانوا ينتظرون فتحه ليصلوا فيه بأَمره على العادة. قاله الحسن. وقيل: من الغرفة. وقيل: المحراب: موضع الصلاة ولما خرج عليهم رأوه متغير اللون وقالوا: ما لك؟
{ فَأَوْحَى } أشار. قاله قتادة ومجاهد ويؤيده "إلا رمزا" وقال ابن عباس: كتب لهم فى الأرض وهو رواية عن مجاهد.
{ إلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا } أن تفسيرية ومن أجاز دخول المصدرية على الأمر أجاز كونها مصدرية فيقدر حرف الجر أى بأن صلوا لله والتسبيح الصلاة وفيها تنزيه لله سبحانه وتعالى.
وقيل: المراد التسبيح والذكر من غير الصلاة وكان مأموراً أن يسبح وأن يأمر قومه به.
{ بُكْرَةً وَعَشِيّاً } أوائل النهار وأواخره فعلم بمنعه من كلامهم حملها يحيى وبعد ولادته بسنين قال الله تعالى له: { يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ } التوراة فالقول مقدر أى قال الله: يا يحيى كما رأيت أو قلنا: يا يحيى.
{ بِقُوَّةٍ } بجد بأَن تحفظه وتعمل به.
{ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ } الحكمة وفهم التوراة وحفظها.
قال بعض السلف: من قرأ القرآن قبل أن يبلغ فهو ممن أُوتى الحكمة صبياً.
وقل: إن قائل هذا هو ابن عباس.
وعن معمَّر أن الأطفال إذا دعَوْا يحيى إلى اللعب وهو طفل فقال: لم أخلق للعب فتلك الحكمة التى آتاه الله.
وقيل: الحكم: النبوة أحكم الله عقله وأكمله ونبأه وهو طفل وهذا من خوارق العادات وأمر النبوة مبنى على خرقها.
وقيل: الحكم العقل وهو قول الضحاك ورواية عن معمر { صَبِيّاً } قيل: هو ابن ثلاث سنين.
وقيل: معناه شاب لم يبلغ حد الكهول فى لفظ صبى تجوز واستصحاب حال.