خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

بَلْ قَالُواْ مِثْلَ مَا قَالَ ٱلأَوَّلُونَ
٨١
قَالُوۤاْ أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ
٨٢
-المؤمنون

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ بَلْ قَالُواْ } اي كفار مكة بل للاضراب الانتقالي وما سبق متضمن للنفي كأنه قيل: ليس لهم نظر * { مِثْلَ مَا قَالَ الأَوَّلُونَ } كعاد وثمود ومثل مفعول القول الاول ومفعول الثاني هاء محذوفة وكلا المفعولين مفرد ليس اصله جملة لكن معناه الجملة كما قال { قَالُوا } اي الاولون { أَئِذَا مِتْنَا } وقرئ بضم الميم * { وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَءِنَّا لَمَبْعُوثُونَ } هذا منهم استبعاد للبعث وقد ابطل الله هذا الاستبعاد بانهم كانوا ترابا فخلقوا وقد اقر هؤلاء التابعون للاولين من آبائهم وممن دان بدين آبائهم بانه خالق السماوات والأرض بعد عدم والاستفهام للاستهزاء او للانكار او للتعجب والهمزة المتصلة بالنون والمتصلة بالذال مسهلتان إلى جهة الباء والهمزتان قبلهما مخففتان.
وبعض يحقق الجميع وبعض يدخل الفاء بين الهمزتين المتصلتين في ذلك مع التحقيق.
وبعض يدخله مع تسهيل الثانيتين وهمزة الاستفهام الاول داخلة المعنى على (اءِنا المبعوثون) ولكن لما فصل بينهما كررت همزة الاستفهام وادخلت على (أءِنا لمبعوثون) تأكيدا والهمزة الداخلة على (إذا) وقوله: (أءِنا لمبعوثون) مجموع ذلك مقول القول وجواب (إذا) محذوف أو (أءنا لمبعوثون) مقولة والهمزة الداخلة على اذا استفهام آخر داخل على (إذا) او شرطها وجوابها المقدر تأكيدا.