خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَقَالَ ٱلرَّسُولُ يٰرَبِّ إِنَّ قَوْمِي ٱتَّخَذُواْ هَـٰذَا ٱلْقُرْآنَ مَهْجُوراً
٣٠
-الفرقان

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ وَقَالَ الرَّسُولُ } محمد صلى الله عليه وسلم * { يَا رَّبِّ إِنَّ قَوْمِي } هم قريش * { اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً } متروكا يقول ذلك في الآخرة أو قاله في الدنيا اشتكاء إلى الله فيكون في الحكاية تخويف شديد لان الانبياء إذا التجأوا إليه وشكوا قومهم عاجلهم العذاب وترك القرآن عدم حفظه وعدم الايمان به وعدم العمل به والمشركون فعلوا ذلك كله وكل واحد منهم ايضا ترك له.
وعنه صلى الله عليه وسلم
"من تعلم القرآن وعلق مصحفه ولم يتعاهده ولم ينظر فيه جاء يوم القيامة متعلقا به يقول يا رب عبدك هذا اتخذني مهجورا اقضي بيني وبينه"
وروي "من تعلم القرآن وعلمه وعلق مصحفه" وروي يقول: "يا رب العالمين" رواه انس واخرجه الثعلبي عن ابراهيم ابي هدبة.
قال ابن حجر وهو كذاب قال ابن منبه على المؤمن ملازمة المصحف وان لا يعلوه الغبار في البيت وهو مشغول بغيره ومن نسي القرآن حشر أجذم وقال:
"عرضت عليّ أجور أُمتي حتى القداة يخرجها الرجل من المسجد وعرضت عليّ ذنوبها فلم ار ذنبا اعظم من نسيان سورة أو آية اوتيها الرجل"
وتفسير { مهجورا } بما مر هو قول ابن زيد.
وقال مجاهد: هو من هجر إذا هذا والاصل (مهجورا فيه) فحذف الجار ووصل الضمير وناب واستتر اي زعموا انه هذيان وكذب واساطير الاولين وسحر وشعر ونحو ذلك لا شيء يعتمد عليه.
وقيل: معناه انه إذا كان يقرأ هجروا فيه والغوا لئلا يسمعوه أو يسمعه غيرهم واصله ايضا مهجورا فيه.
واجيز ان يكون بمعنى الهجر كالمجلود بمعنى الجلد والمعقول بمعنى العقل والمعنى اتخذوه هجرا اي لغوا.
وقرأ غير نافع والبزي وابي عمرو باسكان الياء وصبره الله سبحانه وتعالى واوعده النصر بقوله.