خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَٱبْتَغِ فِيمَآ آتَاكَ ٱللَّهُ ٱلدَّارَ ٱلآخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ ٱلدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَآ أَحْسَنَ ٱللَّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ ٱلْفَسَادَ فِي ٱلأَرْضِ إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يُحِبُّ ٱلْمُفْسِدِينَ
٧٧
-القصص

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ وَابْتَغِ } أي اطلب وقريء وابتغ.
{ فِيمَا آتَاكَ اللهُ الدَّارَ الآخِرَةَ } بأن تنفقه في طاعة الله واجبا ومسنونا.
{ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا } النسيان الترك والاعراض والنصيب من الدنيا العمل فيها للآخرة وقيل المعنى خذ من الدنيا ما يكفيك ولا تضع والأول قول ابن عباس وقيل خذ منها ما يكفيك وانفق الفضل وقيل ارادوا بنصيبه الكفن وعن بعض لا تنس صحتك وقوتك وشبابك وغناك ان تطلب بها الآخرة وعن عمرو بن ميمون قال قال رسول الله صلى الله عليه سلم لرجل يعظه:
" اغتنم خمسا قبل خمس شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك " ، وان قلت ما وجه تفسير النصيب بالكفن قلت كأنهم قالوا لا تنس انه ليس لك من مالك بعد موتك الا كفنك كما قال الشاعر: ـ

نصيبك مما تجمع الدهر كلهردآه ان تلوى فيهما وحنوط

{ وَأَحْسِن كَمَى أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ } احسن الى عباد الله بمالك وغيره كما احسن الله اليك بالمال وغيره او احسن بشكرك الله كما احسن اليك والكاف للتشبيه او للتعليل.
{ وَلا تَبْغِ الفَسَادَ } لا تطلبه.
{ في الأرضِ } بعمل المعاصي قال جار الله: وقيل القائل موسى عليه السلام.
{ إِنَّ اللهَ لا يُحِبُ المُفْسِدِينَ } بسوء أعمالهم بمعنى انه يعاقبهم ويجوز أن يكون المفسدين المشركين والجملة مستأنفة او التعليل.