خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

يُخْرِجُ ٱلْحَيَّ مِنَ ٱلْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ ٱلْمَيِّتَ مِنَ ٱلْحَيِّ وَيُحْي ٱلأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ
١٩
-الروم

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ يُخْرِجُ الحَيَّ مِنَ المَيْتِ } وقرىء بإسكان الياء يخرج الانسان مثلا من النطفة والطائر من البيضة والإنسان والطائر حيان والنفطة والبيضة ميتان وقيل: الحي المؤمن والميت الكافر وهو قول الحسن وقال مجاهد: يخرج النبات الحي من الحبة اليابسة.
{ وَيُخْرِجُ المَيْتَ } وقرىء باسكان الياء النطفة والبيضة.
{ مِنَ الحَيِّ } الانسان والطائر مثلا وقال الحسن: الكافر من المؤمن وقال مجاهد الحبة اليابسة من النبات الحي.
{ وَيُحْييِ الأَرْضَ } بإخراج النبات بالماء من السماء.
{ بَعْدَ مَوْتِهَا } بيبسها وخلوها من النبات النامي.
{ وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ } مثل ذلك الإخراج تخرجون من القبور فذلك دلائل القدرة على البعث والإبداء والإعادة متساويان في قدرة من قدر على إخراج الحي من الميت والميت من الحي وقرأ حمزة والكسائي بفتح التاء وضم الراء وكذلك يخرجون في الجاثية وحكى النقاش عن الأخفش ذلك هنا خاصة ولا خلاف في تخرجون الآتي في السورة انه مبني للفاعل.