خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

إِنَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ ٱلنَّعِيمِ
٨
خَالِدِينَ فِيهَا وَعْدَ ٱللَّهِ حَقّاً وَهُوَ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ
٩
-لقمان

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ خَالِدِينَ فِيهَا } اضافة جنات للنعيم تلويح بأن فيها نعما كثيرة حتى كأنها تعرف وتشتهر بالنعيم كما يقال فرس الخير.
وقيل الاصل نعيم الجنات فعكس للمبالغة وخالدين حال مقدرة وصاحبها هاء لهم وعاملها استقرار لهم او عاملها لهم لنيابته عنه او حال من جنات ان جعلنا جنات فاعلا لقوله لهم لاعتماده على ذي خبر.
{ وَعْدَ اللهِ } اي وعد الله ذلك وعد فحذف العامل واضيف المفعول المطلق للفاعل وناب عن عامله مؤكد لنفسه لأن لهم جنات النعيم في معنى وعدهم الله جنات النعيم فأكد معنى الوعد بالوعد.
{ حَقًّا } مفعول مطلق لمحذوف اي حق ذلك حقا مؤكدا لغيره لأن لهم جنات النعيم وعد وليس كل وعد حقا وانما استفدنا كون هذا الوعد حقا ولا بد من حيث انه وعد الله لا من لهم جنات النعيم. وان قلت وعد الله وحقا توكيد ان فأين مؤكد هما؟
قلت: هو لهم جنات النعيم.
وان قلت فقد قلت ان وعد الله مؤكد لنفسه قلت معنى كونه مؤكدا لنفسه انه مؤكد لمعنى دل عليه لهم جنات النعيم وهو الوعد وقوله وعد الله معناه الوعد.
{ وَهُوَ العَزِيزُ } الذي لا يغلبه شيء فيمنعه عن انجاز وعده ووعيده.
{ الحَكِيمُ } لا يضع الأشياء الا في مواضعها.