خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَقَالَ ٱلَّذِينَ ٱسْتُضْعِفُواْ لِلَّذِينَ ٱسْتَكْبَرُواْ بَلْ مَكْرُ ٱلَّيلِ وَٱلنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَآ أَن نَّكْفُرَ بِٱللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَندَاداً وَأَسَرُّواْ ٱلنَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُاْ ٱلْعَذَابَ وَجَعَلْنَا ٱلأَغْلاَلَ فِيۤ أَعْنَاقِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
٣٣
-سبأ

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ وقال الذين استضعفوا } جواب معطوف على الجواب الأول او على الثاني.
{ للذين استكبروا بل مكر الليل والنهار } اضراب عن اضرابهم ومكر فاعل لمحذوف اي لم يكن اجرامنا هو الصاد لنا بل صدنا مكركم في الليل والنهار والمراد بذكرهما الدوام ما زلتم تمكرون بنا حتى اغويتمونا واضيف المكر اليهما اما للملابسة لوقوعه فيهما او على انها فاعلان للمكر فيكون من المجاز الحكمي واسند المكر اليهما لوقوعه فيهما وملابسته لهما ونظير الوجه الاول اضافة الضحى لضمير الشمس في عشية او ضحاها وهو ايضا مجاز والمكر خداعهم اياهم بالتزيين والامر بالكفر ويجوز كون مكر خبر المحذوف اي بل الصاد مكر الليل والنهار او سبب ذلك مكرهما او مبتدأ اي مكرهما صاد لو مكرهما سبب ذلك وقرىء بتنوين مكر ونصب الليل والنهار على الظرفية وقرىء بل مكر الليل والنهار وينصب مكر على المفعولية المطلقة وخفض ما بعده على الاضافة اي مكرتم مكر الليل والنهار وقيل معنى مكر الليل والنهار ومكرهما بطول السلامة والامل فيهما.
{ إذ } بدل من الليل والنهار كذا زعم من زعم ويرده ان اذ لا يضاف اليه غير الزمان ولما ليل قد اضيف اليه المكر الا ان كان من الاغتفار في الثاني بل متعلق بمكر كقولك اعجبتني قراءة يوم الجمعة وقت الظهر او بتمكرون محذوف او بتصدوننا كذلك او تعليل وعلى قراءة عدم الاضافة يجوز ابداله من الليل والنهار.
{ تأمروننا أن نكفر } بأن نكفر.
{ بالله ونجعل له أندادا } شركاء.
{ وأسروا الندامة } كتموها والواو للمستضعفين والمستكبرين والضلالة والاضلال مخافة التعبير او المعنى اظهر والندامة فان افعل ياتي للسلب ويأتي للاثبات.
{ لما رأوا العذاب وجعلنا الأغلال } ما يربط به.
{ في أعناق الذين كفروا } المستضعفين والمستكبرين ولم يعبر بالضمير ليشعر بموجب الاغلال وهو الكفر.
{ هل يجزون الا ما كانوا يعملون } من كفر ومعصية وما منصوب على نزع الباء او مفعول ثان على تضمين تجزون معنى يعطون او نحوه مما يتعدى لاثنين وزعم بعض انه يتعدى لاثنين بلا تضمين ويتعدى لواحد.