خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَّيِّتُونَ
٣٠
-الزمر

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ } جعلهم واياهم قد ماتوا لأن الجميع يموت قطعاً أو لانهم بصدد الموت أو الصفتان للاستقبال وبهما يستدل من يجيز ابقاء الصفة المشبهة على لفظها اذا أريد بها الحدوث وقيل: تنقل الى وزن فاعل كما قرئ (انك مائت وانهم مائتون) ويجاب عن القراءة الأولى بانها لثبوت مجاز أو بأنها لا تنقل اذا أريد الماضي والمراد هنا المضي مجازاً كما مر فأنظر (شرحي على اللامية) فذلك انهم تربصوا برسول الله صلى الله عليه وسلم الموت فأخبر أن الموت يعمهم فلا معنى للتربص وشماتة الباقى بالفاني.
وقال قتادة: نعيت الى النبي صلى الله عليه وسلم نفسه ونعيت اليكم أنفسكم.