خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

قُلْ أَإِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِٱلَّذِي خَلَقَ ٱلأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ ٱلْعَالَمِينَ
٩
-فصلت

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ قُلْ أَئِنَّكُمْ } بهمزتين خالصتين الاولى للاستفهام الانكارى التوبيخى والثانية همزة (ان)؛ وورش يحذف الاولى لانه ينقل حركتها للحرف قبلها وبعضهم ينطق بالثانية بين الهمزة والياء وبعضهم بألف بين الهمزتين والتسهيل للثانية بينها وبين جنس حركتها وهو مذهب نافع* { لِتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الأَرْضَ } مع سعتها وغلظها* { فِي يَوْمَيْنِ } لا أكثر يوم الأحد ويوم الاثنين وقيل في قدر يومين ولا يوم ولا ليل اذ ذاك وانما خلقها في يومين لما علمه هو وقيل تعليماً للخلق بعدم العجلة وهو قادر على خلقها في أسرع من لمحة وقيل خلق بعضها في يوم في أسرع ما يكون وبعضها الآخر في يوم كذلك وقيل المراد بالأرض جنس الأرضين خلق أصلها في يومين ثم خلق لها صوراً بها صارت أنواعاً.
{ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَاداً } أمثالاً شركاء ولا يصح له ند واحد فضلاً عن جماعة والعطف تفسير فان كفرهم أي شركهم هو جعل الأنداد وتغاير فالمراد بكفرهم الالحاد في ذاته وسائر صفاته وجعل الانداد الحاد في صفة الوحدانية كيف تجعل أصناماً خسيسة شركاء لمن خلق الارضين وهي لا تقدر على دفع ذباب نزل عليها* { ذَلِكَ } الخالق للأرض في يومين* { رَبُّ الْعَالَمِينَ } مالك ما سواه وخالقه ومربيه المستحق للعبادة* هؤلاء الانداد