خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَجَعَلُواْ ٱلْمَلاَئِكَةَ ٱلَّذِينَ هُمْ عِبَادُ ٱلرَّحْمَـٰنِ إِنَاثاً أَشَهِدُواْ خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ
١٩
-الزخرف

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ وَجَعَلُواْ الْمَلآَئِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ } العبودية مثال لزلفاهم هذه قراءة نافع وابن كثير ويعقوب وابن عباس قيل وابن عامر وقرأ الباقون من السبع { عِبَادُ } وقرئ عبيد* { إِنَاثاً } وقرئ (أناثى) وهو جمع الجمع كفروا بنسبة الولد الى الله ونسبة أخس النوعين اليه وجعلهم الملائكة ذلك الأخس مع أنه أكرم خلق الله فاحتقروهم* { أَشَهِدُواْ } انكار وتوبيخ وتعجيب أي جعلهم الله شاهدين حاضرين* { خَلْقَهُمْ } أي خلق الله اياهم أي لم يحضرهم عند خلق الملائكة فيعلموهم اناثاً وهو تجهيل وتهكم بهم والهمزة الثانية مضمومة مسهلة بين الهمزة والواو عند نافع وبادخال ألف بينهما عند قائلين في رواية وقرأ الباقون أشهدوا بهمزة واحدة مفتوحة وفتح الشين.
{ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ } على الملائكة انهم بنات الله وقرئ سيكتب بالمثناة تحت والباء للفاعل ونصب شهاداتهم وفاعله ضمير الله وقرئ (سنكتب) بالنون كذلك وقرئ شاداتهم بالرفع مع التاء والجمع وبالنصب بالكسرة مع الياء التحتية مع النون* { وَيُسْأَلُونَ } عنها يوم القيامة سؤال توبيخ ويعاقبون عليها وذلك وعيد مفضح لهم قيل لما قالوا ذلك سألهم النبي صلى الله عليه وسلم ما يدريكم انها بنات الله؟ قالوا سمعنا آباءنا ونحن نشهد انهم لا يكذبون فقال الله ستكتب شهادتهم ويسألون وعن سليمان بن راشد انه بلغه ان أمرأ لا يشهد شهادة في الدنيا الا شهد بها يوم القيامة على رؤوس الأشهاد ولا يمتدح عبداً في الدنيا الا أمتدح يوم القيامة على رؤوس الاشهاد.
قال القرظي: وهذا صحيح تدل له الآية وقوله
{ { ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد } وقرئ { يُسْأَلُون } بياء مضمومة فسين مفتوحة فألف فهمزة فلام.