خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَلَقَدْ مَكَّنَاهُمْ فِيمَآ إِن مَّكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعاً وَأَبْصَاراً وَأَفْئِدَةً فَمَآ أَغْنَىٰ عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلاَ أَبْصَارُهُمْ وَلاَ أَفْئِدَتُهُمْ مِّن شَيْءٍ إِذْ كَانُواْ يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ ٱللَّهِ وَحَاقَ بِهم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ
٢٦
-الأحقاف

هميان الزاد إلى دار المعاد

{ وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ } أي قوم هود* { فِيمَآ } ما اسم موصول أو نكرة موصوفة واقعة على الصحة وطول القامة والعمر وكثرة المال* { إِن } نافية ولو نفي بما لتكرر لفظ ما.
كما قاله ابن هشام وهو مستبشع كقول أبي الطيب:

لعمرك ما بان منك بضايرى ما شيء رب

ولا شباع قلب الألف هاء في مهما والاصل ما وقيل بسيطة ولا قلب فيها ويجوز أن تكون { إِن } شرطية حذف جوابها أي في ما ان* { مَّكَّنَّاكُمْ فِيهِ } طغيتم أو كان بغيكم أكثر أو زائدة كقوله:

يرجِّئ المرء ما إن لا يراه وتعرِص دون أدناه خطوب

أي أدنى شيء يتأمله وأجاز بعض كونها مخففة والأول أوجه لموافقته { { هم أحسن أثاثاً ورئياً } } { { كانوا أكثر منهم وأشد قوة وآثاراً } }.قال ابن هشام ويؤيد النفي قوله تعالى { { مكناهم في الارض ما لم نمكن لكم } وقيل بمعنى (قد) هو أدخل في التوبيخ وفي الحث على الاعتبار*
{ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعاً وَأَبْصَاراً وَأَفْئِدَةً } ليعرفوا معطى تلك النعم ويشكروه { فَمَآ } ما نافية فمن زائدة وقيل للتقرير فمن للبيان أو زايدة في الايجاب وهذا هلى مذهب مجيز زيادتها فيه*
{ أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلآَ أَبْصَارُهُمْ وَلآَ أَفْئِدَتُهُم } جمع فؤاد* { مِّن شَيْءٍ } من مكروه أو من غنى* { إِذْ كَانُواْ يَجْحَدُونَ } اذ حرف تعليل وقيل ظرف متعلق بأغنى أو بما النافية والتعليل مستفاد من ترتيب الحكم على ما أضيف اليه على هذا كقولك (أضربته اذا ساء قيل: غلبت (اذ) (وحيث) في ذلك دون سائر الظروف والظاهر ان غيرهما مثلهما* { بِآيَاتِ اللهِ وَحَاقَ بِهِم } نزل*
{ مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ } من العذاب