خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

يُخْرِجُ ٱلْحَيَّ مِنَ ٱلْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ ٱلْمَيِّتَ مِنَ ٱلْحَيِّ وَيُحْي ٱلأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ
١٩
-الروم

روح المعاني

{ يُخْرِجُ ٱلْحَىَّ مِنَ ٱلْمَيّتِ } الإنسان من النطفة { وَيُخْرِجُ ٱلْمَيّتَ مِنَ ٱلْحَىّ } النطفة من الإنسان وهو التفسير المأثور عن ابن عباس وابن مسعود، ولعل مرادهما التمثيل، وعن مجاهد يخرج المؤمن من الكافر ويخرج الكافر من المؤمن، وقيل: أي يعقب الحياة بالموت وبالعكس { وَيُحْي ٱلأَرْضَ } بالنبات { بَعْدَ مَوْتِهَا } يبسها فالإحياء والموت مجازان { وَكَذٰلِكَ } أي مثل ذلك الإخراج البديع الشأن { تُخْرَجُونَ } من قبوركم. وقرأ ابن وثاب وطلحة والأعمش { تَخْرُجُونَ } بفتح التاء وضم الراء، وهذا على ما قيل نوع تفصيل لقوله تعالى: { يَبْدَأُ ٱلْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } [الروم: 11].