{ أُوْلَـٰئِكَ } إشارة إلى
{ ٱلإِنسَانَ } [الأحقاف: 15] والجمع لأن المراد به الجنس المتصف بالمعنى المحكي عنه، وما فيه من معنى البعد للإشعار ببعد منزلته وعلو درجته أي أولئك المنعوتون بما ذكر من النعوت الجليلة. { ٱلَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَلِمُواْ } من الطاعات فإن المباح حسن لا يثاب عليه { وَنَتَجَاوَزُ عَن سَيْئَـٰتِهِمْ } لتوبتهم المشار إليها بإني تبت وإلا فعند أهل الحق أن مغفرة الذنب مطلقاً لا تتوقف على توبة { فِي أَصْحَـٰبِ ٱلْجَنَّةِ } / كائنين في عدادهم منتظمين في سلكهم، وقيل: { فِي } بمعنى مع وليس بذاك.
{ وَعْدَ ٱلصّدْقِ } مصدر لفعل مقدر وهو مؤكد لمضمون الجملة قبله، فإن قوله سبحانه: { نَتَقَبَّلُ } و { نَتَجَاوَزُ } وعد منه عز وجل بالتقبل والتجاوز. { ٱلَّذِي كَانُواْ يُوعَدُونَ } على ألسنة الرسل عليهم السلام.
وقرىء { يتقبل } بالياء والبناء للمفعول و { أحسن } بالرفع على النيابة مناب الفاعل وكذا { يتجاوز عن سيآتهم }. وقرأ الحسن والأعمش وعيسى بالياء فيهما مبنيين للفاعل وهو ضميره تعالى شأنه و { أحسن } بالنصب على المفعولية.