موقع هذه الجملة استئناف تَعداد وتكرير كما تقدم في قوله:
{ كذبت عاد المرسلين } [الشعراء: 123]. والكلام على هذه الآيات مثلُ الكلام على نظيرها في قصة قوم نوح، وثمود قد كذّبوا المرسلين لأنهم كذبوا صالحاً وكذبوا هوداً لأن صالحاً وعظهم بعاد في قوله: { { واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد } في سورة الأعراف (74) وبتكذيبهم كذبوا بنوح أيضاً، لأن هوداً ذَكَّر قومه بمصير قوم نوح في آية { واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح } [الأعراف: 69]. وتقدم ذكر ثمود وصالح عند قوله تعالى:
{ { وإلى ثمود أخاهم صالحاً } في سورة الأعراف (73)، وكان صالح معروفاً بالأمانة لأنه لا يرسل رسول إلا وهو معروف بالفضائل { { الله أعلم حيث يجعل رسالاته } [الأنعام: 124] وقد دل على هذا المعنى قولهم { إنما أنت من المسحَّرين } [الشعراء: 153] المقتضي تغيير حاله عما كان عليه وهو ما حكاه الله عن قومه { قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجواً قبل هذا } في سورة هود (62). وحذف ياء المتكلم من { أطيعون } هو مثل نظائره المتقدمة آنفاً.