خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

إِلاَّ عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلْمُخْلَصِينَ
١٦٠
-الصافات

التحرير والتنوير

اعتراض بين جملة { سبحان الله عمَّا يصفون } [ الصافات: 159] وجملة { فإنكم وما تعبدون } [الصافات: 161] الآية، والاستثناء منقطع، قيل نشأ عن قوله: { إنهم لمُحضرونَ } [الصافات: 158] والمعنى لكن عباد الله المخلصين لا يُحضَرون، وقيل نشأ عن قوله: { عمَّا يَصفونَ } [الصافات: 159] أي لكن عباد الله المخلصين لا يَصفونه بذلك، وقيل من ضمير { وجعلوا } [الصافات: 158] أي لكن عباد الله المخلصين لا يجعلون ذلك. وهو من معنى القول الثاني، فالمراد بالعباد المخلصين المؤمنون.

والوجه عندي: أن يكون استثناءً منقطعاً نشأ عن قوله: { سبحانَ الله عمَّا يصفونَ } [الصافات: 159] فهو مرتبط به لأن «ما يصفون» أفاد أنهم يصفون الله بأن الملائكة بناته كما دل عليه قوله: { ألربك البنات } [الصافات:149]. والمعنى: لكن الملائكة عباد الله المخلصين، فالمراد من { عباد الله المخلصين } الملائكة فهذه الآية في معنى قوله: { وَقَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱلرَّحْمَـٰنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ } [الأنبياء:26].