خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

ذَلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ مَوْلَى ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَأَنَّ ٱلْكَافِرِينَ لاَ مَوْلَىٰ لَهُمْ
١١
-محمد

التحرير والتنوير

أعيد اسم الإشارة للوجه الذي تقدم في قوله: { ذلك بأن الذين كفروا اتبعوا الباطل } [محمد: 3] وقوله: { { ذلك ولو يشاء الله لانتصر منهم } [محمد: 4].

واسم الإشارة منصرف إلى مضمون قوله: { { وللكافرين أمثالها } [محمد: 10] بتأويل: ذلك المذكور، لأنه يتضمن وعيداً للمشركين بالتدمير، وفي تدميرهم انتصار للمؤمنين على ما لَقُوا منهم من الأضرار، فأفيد أن ما توعدهم الله به مسبب على أن الله نصير الذين آمنوا وهو المقصود من التعليل وما بعده تتميم.

والمولى، هنا: الولي والناصر. والمعنى: أن الله ينصر الذين ينصرون دينه وهم الذين آمنوا ولا ينصر الذين كفروا به، فأشركوا معه في إلهيته وإذا كان لا ينصرهم فلا يجدون نصيراً لأنه لا يستطيع أحد أن ينصرهم على الله، فنفي جنسُ المولى لهم بهذا المعنى من معاني المولى. فقوله: { وأن الكافرين لا مولى لهم } أفاد شيئين: أن الله لا ينصرهم، وأنه إذا لم ينصرهم فلا ناصر لهم، وأما إثبات المولى للمشركين في قوله تعالى: { { ثم نقول للذين أشركوا مكانكم } [يونس: 28] إلى قوله: { { ورُدُّوا إلى الله مولاهم الحق } [يونس: 30] فذلك المولى بمعنى آخر، وهو معنى: المالك والرب، فلا تعارض بينهما.