خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

فَتَوَلَّىٰ فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَىٰ
٦٠
-طه

أضواء البيان في تفسير القرآن

قوله تعالى في هذه الآية الكريمة { فَتَوَلَّىٰ فِرْعَوْنُ } قال بعض العلماء: معناه فتولى فرعون، انصرف مدبراً من ذلك المقام ليهيئ ما يحتاج إليه مما تواعد عليه هو وموسى. ويدل لهذا الوجه قوله تعالى في سورة "النازعات" في القصة بعينها { { ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَىٰ فَحَشَرَ فَنَادَىٰ } [النازعات: 22-23] وقوله { فَحَشَرَ } أي جمع السحرة.
وقال بعض العلماء: معنى قوله { فَتَوَلَّىٰ فِرْعَوْنُ } أي أعرض عن الحق الذي جاء به موسى. ومن معنى هذا الوجه قوله تعالى:
{ { إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَآ أَنَّ ٱلْعَذَابَ عَلَىٰ مَن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ } [طه: 48].
وقوله تعالى: { فَجَمَعَ كَيْدَهُ } هو جمعه للسحرة من أطراف مملكته، ويدل على هذا أمران: أحدهما ـ تسمية السحر في القرآن كيداً. كقوله
{ { إِنَّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ } [طه: 69] الآية، وقوله تعالى عن السحرة: { { فَأَجْمِعُواْ كَيْدَكُمْ } [طه: 64] وكيدهم سحرهم. الثاني ـ أن الذي جمعه فرعون هو السحرة كما دلت عليه آيات من كتاب الله. كقوله تعالى في "الأعراف": { وَأَرْسِلْ فِي ٱلْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ } [الأعراف: 111-112]. وقوله { حَاشِرِينَ } أي جامعين يجمعون السحرة من أطراف مملكته، وقوله في "الشعراء": { وَٱبْعَثْ فِي ٱلْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ فَجُمِعَ ٱلسَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ } [الشعراء: 36-38] وقوله في "يونس": { { وَقَالَ فِرْعَوْنُ ٱئْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ } [يونس: 79].
وقوله تعالى في هذه الآية الكريمة: { ثُمَّ أَتَىٰ } أي جاء فرعون بسحرته للميعاد ليغلب نبي الله موسى بسحره في زعمه.