خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَجَآءَ ٱلْمُعَذِّرُونَ مِنَ ٱلأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ وَقَعَدَ ٱلَّذِينَ كَذَبُواْ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ سَيُصِيبُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
٩٠
-التوبة

الوسيط في تفسير القرآن الكريم

قال القرطبى ما ملخصه: قوله - تعالى -: { وَجَآءَ ٱلْمُعَذِّرُونَ مِنَ ٱلأَعْرَابِ } قرأ الأعرج والضحاك المعذرون مخففا، ورواها أبو كريب عن أبى بكر عن عاصم.. وهى من أعذر، ومنه قد أعذر من أنذر، أى: قد بالغ فى العذر من تقدم إليك فأنذرك، وأما "المعذرون" بالتشديد - وهى قراءة الجمهور - ففيها قولان:
أحدهما: أنه يكون المحق، فهو فى المعنى المعتذر، لأن له عذراً، فيكون "المعذرون" على هذه أصله المعتذرون، ثم أدغمت التاء فى الذال..
وثانيهما: أن المعذر قد يكون غير محق، وهو الذى يعتذر ولا عذر له.
والمعنى، أنهم اعتذروا بالكذب..
قال الجوهرى: وكان ابن عباس يقول: لعن الله المعذرين، كان الأمر عنده أن المعذر - بالتشديد - هو المظهر للعذر، اعتلالاً من غير حقيقة له فى العذر.."
ومن هذه الأقوال التى نقلناها عن القرطبى يتبين لنا أن من المفسرين من يرى أن المقصود من المعذرين: أصحاب الأعذار المقبولة.
وقد رجح الإِمام ابن كثير هذا الرأى فقال: بين الله - تعالى - حال ذوى الأعذار فى ترك الجهاد، وهم الذين جاءوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعتذرون إليه، ويبينون له ما هم فيه من الضعف وعدم القدرة على الخروج وهم من أحياء العرب ممن حول المدينة.
قال الضحاك عن ابن عباس: إنه كان يقرأ "وجاء المعذرون" - بالتخفيف، ويقول: هم أهل العذر.. وهذا القول أظهر فى معنى الآية؛ لأنه - سبحانه - قال بعد هذا: { وَقَعَدَ ٱلَّذِينَ كَذَبُواْ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ }.
أى: لم يأتوا فيعتذروا...
وعلى هذا الرأى تكون الآية قد ذكرت قسمين من الأعراب: قسما جاء معتذرا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقسما لم يجئ ولم يعتذر، وهذا القسم هو الذى توعده الله بسوء المصير.
ومنهم من يرى أن المقصود بالمعذرين: أصحاب الأعذار الباطلة، وقد سار على هذا الرأى صاحب الكشاف فقال: "المعذرون" عن عذر فى الأمر، إذا قصر فيه وتوانى ولم يجد فيه، وحقيقته أنه يوهم أن له عذرا فيما يفعل ولا عذر له.
أو المعتذرون بإدغام التاء فى الذال، وهم الذين يعتذرون بالباطل، كقوله، يعتذرن إليكم إذا رجعتم إليهم..
وقرئ "المعذرون" بالتخفيف: وهو الذى يجتهد فى العذر ويحتشد فيه. قيل هم أسد وغطفان. قالوا: إن لنا عيالا، وإن بنا جهدا فائذن لنا فى التخلف.
وقيل:
"هم رهط عامر بن الطفيل. قالوا: إن غزونا معك أغارت أعراب طئ على أهالينا ومواشينا، فقال - صلى الله عليه وسلم - سيغنينى الله عنكم" وعن مجاهد: نفر من غفار اعتذروا فلم يعذرهم الله - تعالى - وعن قتادة: اعتذروا بالكذب..
وعلى هذا الرأى تكون الآية الكريمة قد ذكرت قسمين - أيضاً - من الأعراب، إلا أن أولهما قد اعتذر بأعذار غير مقبولة، وثانيهما لم يعتذر، بل قعد فى داره مصرا على كفره، ولذا قال أبو عمرو بن العلاء: كلا الفريقين كان سيئا: قوم تكلفوا عذرا بالباطل وهم الذين عناهم الله - تعالى. بقوله { وَجَآءَ ٱلْمُعَذِّرُونَ }، وقوم تخلفوا من غير عذر فقعدوا جرأة على الله وهم المنافقون، فتوعدهم الله بقوله: { سَيُصِيبُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }.
والذين يبدو لنا أن الرأى الأول أقرب إلى الصواب؛ لتناسقه مع ما يفيده ظاهر الآية، لأن الآية الكريمة ذكرت نوعين من الأعراب، أحدهما: المعذرون.
أى أصحاب الأعذار، وثانيهما: الذين قعدوا فى بيوتهم مكذبين لله ولرسوله، فتوعدهم - سبحانه - بالعذاب الأليم، ولأنه لا توجد قريئة قوية تجعلنا نرجح أن المراد بالمعذرين هنا، أصحاب الأعذار الباطلة، لأن التفسير اللغوى للكلمة - كما نقلنا عن القرطبى - يجعلها صالحة للأعذار المقبولة، فكان الحمل على حسن الظن أولى، والله، تعالى، بعد ذلك هو العليم بأحوال العباد، ما ظهر منها وما بطن.
وعلى هذا يكون معنى الآية الكريمة: وعندما استنفر النبى، صلى الله عليه وسلم، الناس إلى غزوة تبوك، جاءه أصحاب الأعذار من الأعراب ليستأذنوه فى عدم الخروج معه، فقبل - صلى الله عليه وسلم ما هو حق منها.
وقوله: { وَقَعَدَ ٱلَّذِينَ كَذَبُواْ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ } بيان للفريق الثانى من الأعراب وهو الذى لم يجئ إلى الرسول صلى الله عليه وسلم معتذرا.
أى: وقعد عن الخروج إلى تبوك، وعن المجئ إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للاعتذار، أولئك الذين كذبوا الله ورسوله فى دعوى الإِيمان، وهم الراسخون فى النفاق والعصيان من الأعراب سكان البادية.
وقوله: { سَيُصِيبُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } وعيد لهم بسوء العاقبة فى الدارين.
أي: سيصيب الذين أصروا على كفرهم ونفاقهم من هؤلاء الأعراب، عذاب أليم فى الدنيا والآخرة، أما الذين رجعوا عن كفرهم ونفاقهم منهم، وتابوا إلى الله - تعالى توبة صادقة، فهؤلاء عسى الله أن يعفو عنهم وكان الله عفوا غفورا.
ثم ذكر - سبحانه - الأعذار الشرعية المقبولة عنده وعند رسوله، والتى تجعل صاحبها لا حرج عليه إذا ما قعد معها عن القتال، فقال، تعالى: { لَّيْسَ عَلَى ٱلضُّعَفَآءِ....مَا يُنْفِقُونَ }.