خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

مَّثَلُ ٱلْجَنَّةِ ٱلَّتِي وُعِدَ ٱلْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَآئِمٌ وِظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَىٰ ٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْ وَّعُقْبَى ٱلْكَافِرِينَ ٱلنَّارُ
٣٥
وَٱلَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ ٱلْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمِنَ ٱلأَحْزَابِ مَن يُنكِرُ بَعْضَهُ قُلْ إِنَّمَآ أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ ٱللَّهَ وَلاۤ أُشْرِكَ بِهِ إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ
٣٦
-الرعد

الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم

{ مَّثَلُ } صفة { ٱلْجَنَّةِ ٱلَّتِي وُعِدَ ٱلْمُتَّقُونَ }: مبتدأ خبره محذوف نحو "فيما يتلى" ومِثل: صفة زيد أحمر { تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَارُ أُكُلُهَا }: ثمرها ومأكولها، { دَآئِمٌ وِظِلُّهَا }: كذلك، { تِلْكَ عُقْبَىٰ }: مآل، { ٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْ وَّعُقْبَى ٱلْكَافِرِينَ ٱلنَّارُ * وَٱلَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ ٱلْكِتَابَ }: مؤمنوهم، { يَفْرَحُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ }: لموافقته لكتبهم،{ وَمِنَ ٱلأَحْزَابِ }: الكفرة منهم { مَن يُنكِرُ بَعْضَهُ }: مما يخالف دينهم، { قُلْ } لهم: { إِنَّمَآ أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ ٱللَّهَ وَلاۤ أُشْرِكَ بِهِ }: وإنكاركم بعضه ترك لعبادته { إِلَيْهِ أَدْعُواْ وَإِلَيْهِ مَآبِ }: مرجعي.