خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

لاَ إِكْرَاهَ فِي ٱلدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ ٱلرُّشْدُ مِنَ ٱلْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِٱلطَّاغُوتِ وَيْؤْمِن بِٱللَّهِ فَقَدِ ٱسْتَمْسَكَ بِٱلْعُرْوَةِ ٱلْوُثْقَىٰ لاَ ٱنفِصَامَ لَهَا وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
٢٥٦
-البقرة

الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم

{ لاَ إِكْرَاهَ فِي ٱلدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ ٱلرُّشْدُ }: الإيمان، { مِنَ ٱلْغَيِّ }: الكفر بالآيات الواضحة، والعاقل لا يختار الشقاوة على السعادة بعد تبيينهما، وأصلُ الغيّ بمعنى الجهل، إلّا أن الجهل في الاعتقاد، وهو في الأعمال، { فَمَنْ يَكْفُرْ بِٱلطَّاغُوتِ }: كل ما يصدُّ عن عبادة الله،، أو الشيطان، فَعْلُوْتٌ من الطُّغيان، { وَيْؤْمِن بِٱللَّهِ فَقَدِ ٱسْتَمْسَكَ بِٱلْعُرْوَةِ }: الحبل، { ٱلْوُثْقَىٰ }: المحكم، { لاَ ٱنفِصَامَ }: انقطاع، { لَهَا وَٱللَّهُ سَمِيعٌ }: للأقوال، { عَلِيمٌ }: بالنيات.