خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَٱلَّذِينَ كَفَرواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَٰتِنَآ أُولَـٰئِكَ أَصْحَٰبُ ٱلنَّارِ هُمْ فِيهَا خَٰلِدُونَ
٣٩
يَٰبَنِي إِسْرَائِيلَ ٱذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ ٱلَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِيۤ أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّٰيَ فَٱرْهَبُونِ
٤٠
-البقرة

الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم

{ وَٱلَّذِينَ } قسيم لمن نبع { كَفَرواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَٰتِنَآ } المنزلة { أُولَـٰئِكَ أَصْحَٰبُ ٱلنَّارِ هُمْ فِيهَا خَٰلِدُونَ * يَٰبَنِي إِسْرَائِيلَ } "إسرا" معناه: عَبْدٌ و صَفْوة، "إيل" معناه: الله، أي: أولاد يعقوب، هيجهم باسم أبيهم { ٱذْكُرُواْ } ولا تنسوا { نِعْمَتِيَ ٱلَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ } كفلق البحر وغيره، ونعمة الآباء نعمة الأبناء { وَأَوْفُواْ بِعَهْدِيۤ } بالطاعة أو اتباع محمد - صلى الله عليه وسلم- { أُوفِ بِعَهْدِكُمْ } بالثواب والعفو.
والوفاء: مراعاة العهد، والغدر: تضييعه، كالإنجاز والإخلاف للوعد { وَإِيَّٰيَ فَٱرْهَبُونِ } لا غير، أكد المخصص بتكرير المفعول والفاء الجزائية، والرهب: خوف مع تحرز.