خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

إِنَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلنَّصَارَىٰ وَٱلصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ
٦٢
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ ٱلطُّورَ خُذُواْ مَآ ءَاتَيْنَٰكُم بِقُوَّةٍ وَٱذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
٦٣
-البقرة

الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ } حقيقة أو لسان { وَٱلَّذِينَ هَادُواْ } وأدخلوا في اليهودية، ويهودُ؛ إما من هاد، أي: تاب أو للنسبة إلى جدهم يهودا { وَٱلنَّصَارَىٰ } جَمْع نصراني أُمَّةُ عِيْسَى سُمُّوا بهِ؛ لنصرتهم المسيح أو لنزولهم معه في القرية نصران أو ناصرة، { وَٱلصَّابِئِينَ } الخارجين من الدين، وهم بين اليهود والنصارى والمجوس بلا دين، يُعظٌمٌونَ الكواكب، وخص الأربعة؛ لشهرتهم { مَنْ آمَنَ } منهم قلباً ولساناً { بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً } بلا رياء { فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } كما مَرَّ { وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ } باتباع التوراة، { وَ } قد { وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ ٱلطُّورَ } ظلله جبريل فوقهم حين أبوا حتى قبلوا، والظاهر أنه إلجاء، فاستحقاقهم الثواب باستدامته، وقيل: بالعمل به، أبلوا حتى قبلوا، والظاهر أنه إلجَاء، فاستحقاقهم الثواي باستدامته، وقيل: بالعمل به، قائلين: { خُذُواْ مَآ ءَاتَيْنَٰكُم بِقُوَّةٍ } بجد { وَٱذْكُرُواْ } ولا تنسوا { مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } لكي تتقوا.