خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ خُذُواْ حِذْرَكُمْ فَٱنفِرُواْ ثُبَاتٍ أَوِ ٱنْفِرُواْ جَمِيعاً
٧١
وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَن لَّيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَٰبَتْكُمْ مُّصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ ٱللَّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَّعَهُمْ شَهِيداً
٧٢
وَلَئِنْ أَصَٰبَكُمْ فَضْلٌ مِنَ الله لَيَقُولَنَّ كَأَن لَّمْ تَكُنْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ يٰلَيتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزاً عَظِيماً
٧٣
فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ٱلَّذِينَ يَشْرُونَ ٱلْحَيَاةَ ٱلدُّنْيَا بِٱلآخِرَةِ وَمَن يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ فَيُقْتَلْ أَو يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً
٧٤
-النساء

الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم

{ يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ خُذُواْ حِذْرَكُمْ }: آلته كالسلاح واحذروا من أعدائكم، { فَٱنفِرُواْ }: اخرجوا إلى الجهاد، { ثُبَاتٍ }: جماعات متفرِّقةٍ، جمع ثبة، { أَوِ ٱنْفِرُواْ جَمِيعاً }: مجتمعين، أي: بادروا كيف ما أمكن، { وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَن لَّيُبَطِّئَنَّ }: ليتثاقل عن الجهاد، أو يبطئُ غيره، وهم المنافقون، { فَإِنْ أَصَٰبَتْكُمْ مُّصِيبَةٌ }: كقتل، { قَالَ قَدْ أَنْعَمَ ٱللَّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَّعَهُمْ شَهِيداً }: حاضراً، { وَلَئِنْ أَصَٰبَكُمْ فَضْلٌ مِنَ الله }: كغنيمة، { لَيَقُولَنَّ كَأَن }: كأنه، { لَّمْ تَكُنْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ }: بل لم تحبوا إلا المال، والجملة معترضة، أي: ليقولن، { يٰلَيتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزاً عَظِيماً }: نصيباً وافراً من الغنيمة إن بطأ هؤلاء، { فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ٱلَّذِينَ يَشْرُونَ ٱلْحَيَاةَ ٱلدُّنْيَا بِٱلآخِرَةِ }: وهم المخلصون، { وَمَن يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ فَيُقْتَلْ أَو يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً }:رَد لمن قال: قَدْ أنعم الله عليَّ -إلى آخره.