الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم
{ أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ ٱلْقُرْآنَ }: أي فيه، { وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ ٱللَّهِ }: كما زعموا، { لَوَجَدُواْ فِيهِ ٱخْتِلاَفاً كَثِيراً }: على ما دل عليه الاستقراء، فلا يكون كله في طبقة البلاغة، وصادقاً في الإخبار عن الغيب، والحال أنه ليس فيه اختلاف قليل، { وَإِذَا جَآءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ ٱلأَمْنِ }: كفتح، { أَوِ ٱلْخَوْفِ }: كهزيمة، { أَذَاعُواْ بِهِ }: أفشوهكما فعله بعض ضعفله المسلمين قبل أن يتكلم به النبي وذَووا الرأي من صحبه مع ما فيه من المضارِّ { وَلَوْ رَدُّوهُ }: أي ذلك الخبر، { إِلَى ٱلرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُوْلِي ٱلأَمْرِ }: ذوي الرأي، { مِنْهُمْ }: من أكابر الصحابة، وسكتوا عنه حتى يخبروا به { لَعَلِمَهُ }: الخبر أنه مما يذاع أم لا، وعلى أيّ وجهٍ يذكر { ٱلَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ }: يستخرجون عمله { مِنْهُمْ }: من جهة الرَّسُول، وأولي الأمر، { وَلَوْلاَ فَضْلُ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ }: بالهداية بالرسول، { لاَتَّبَعْتُمُ ٱلشَّيْطَانَ }: والضلال، { إِلاَّ قَلِيلاً }: منكم ممَّن اهتدى بعقله الصَّائب كقُسِّ بن ساعدة قبل بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يقال مقتضاه عدم اتباع أكثر الناس للشيطان، والواقع خلافه، وفي الحديث: "الإسْلام في الكُفْر كالشَّعْرة البيضاء في الثَّوْر الأسْود" لأن الخطاب للمؤمنين، { فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ }: ولو وحدك، { لاَ تُكَلَّفُ } فعلاً من الأفعال { إِلاَّ نَفْسَكَ }: أي: إلا فعلها، فجاهد وإن لم يساعدك أحد، وهذا لا ينافي بعثه لتكليف الناس؛ لأنه ما عنى به ذلك بل هو من قوله تعالى: { { عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ } [المائدة: 105]: إلى آخره، ويؤيد ذلك:، { وَحَرِّضِ ٱلْمُؤْمِنِينَ }: على القتال { عَسَى ٱللَّهُ أَن يَكُفَّ }: شِدَّةَ { بَأْسَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ }: ووَفّى به في بدر الصغرى، بإلقاء الرعب في قلوبهم، إذ عسى من الكريم موجب، { وَٱللَّهُ أَشَدُّ بَأْساً }: صولة، { وَأَشَدُّ تَنكِيلاً }: عُقُوبةً، { مَّن يَشْفَعْ شَفَٰعَةً حَسَنَةً }: كجلب نفع مسلم، أو دَفْع ضره أو دعاء بالخير له، { يَكُنْ لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا }: وهو ثواب الشَّفاعة، وفي الحديث "مَنْ دَعَا لأخيه المسلم بظهر القلب استجب له، وقال له المَلكُ: ولك مِثْلُ ذلكَ" ، { وَمَن يَشْفَعْ شَفَٰعَةً سَيِّئَةً }: لا تجوز شرعاً، { يَكُنْ لَّهُ كِفْلٌ } نصيب؛ { مِّنْهَا }: من وزْرها، قال في الحسنَةِ: نَصيبٌ، لإطلاقه على القليل والكثير، وفي السيئة، كِفْلٌ؛ لأنه إنما يقال في المثل وفي الردئ، وأما: "يؤتكم كفلين" فمعناه: كفلين من رحمته يكفلان لكم من العذاب، { وَكَانَ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً }: مقتدراً من قات: قدر { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ }: سُلِّم عليكم { فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ }: زيدوا عليها نحو:"رحمة الله وبركاته"، ولا يزاد عليها اتباعاً، ولا ستجمعها أقسام المطالب السلامة عن المضار، وحصول المنافع وثباتها، { أَوْ رُدُّوهَآ }: بلا زيادة وهو واجب على الكفاية حيث شرع الإسلام، وفًسِّرَتْ بالهَدِيَّة أيضاً، { إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً }: يحاسب فيجازي، { ٱللَّهُ لاۤ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ }: والله، { لَيَجْمَعَنَّكُمْ } ليحشرنكُمْ { إِلَىٰ }: في، { يَوْمِ ٱلْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ }: في اليوم أو الجمع، { وَمَنْ } لا { أَصْدَقُ مِنَ ٱللَّهِ حَدِيثاً }: إذ غيره يجوز عليه الكذب عَقْلاً.