الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم
{ قُل لِّمَن مَّا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ }: خلقا ومُلْكا، { قُل للَّهِ }: فإنهم لا ينكرونهم، { كَتَبَ عَلَىٰ نَفْسِهِ ٱلرَّحْمَةَ }: التزمها تفضُّلا، ومنها الهداية إلى معرفته والإمهال على الكفر، { لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَىٰ } في { يَوْمِ ٱلْقِيَٰمَةِ }: فيجازيكم، { لاَ رَيْبَ فِيهِ }: في ذلك اليوم، { ٱلَّذِينَ خَسِرُوۤاْ أَنْفُسَهُمْ }: بتضييعهم فطرتهم، { فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ * وَلَهُ مَا سَكَنَ }: استقر، { فِي ٱلْلَّيْلِ وَٱلنَّهَارِ }: أي: ما اشتملا عليه، يعني في كل الأزمنة، وقدم الليل؛ لأنه الأول، ومناسب لقوله تعالى: { { لِتَسْكُنُواْ فِيهِ } [يونس: 67، القصص: 73، غافر: 61] فيكون من السكنى أو من السكون، واكتفى بأحد الضدين، { وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ }: فلا يخفى عليه شيء { قُلْ أَغَيْرَ ٱللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً }: معبودا، { فَاطِرِ }: مبدع، { ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلاَ يُطْعَمُ }: أي: مُحتاجٌ إليه غير محتاج، عبر بالإطعام؛ لأن حجتنا إليه أكثر، { قُلْ إِنِّيۤ أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ }: وهو سابق أمته إسلاما، { وَ }: قيل لي: { لاَ تَكُونَنَّ مِنَ ٱلْمُشْرِكَينَ }: بمداهنتهم، { قُلْ إِنِّيۤ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }: تعريض باستحقاقهم { مَّن يُصْرَفْ }: الله، أو يصرف العذاب { عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ }: الصَّرف، { ٱلْفَوْزُ ٱلْمُبِينُ * وَإِن يَمْسَسْكَ ٱللَّهُ بِضُرٍّ }: كمريض قيل: الباء للتعدية إلى المفعول الثاني وإن كانت التعَّديةُ بالباء في المعتدي قليلاً أي: يجعلك مَاسّ الضر، وأصل المس تلاقي جسمين، { فَلاَ كَاشِفَ لَهُ }: مزيل، { إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ }: كصحة، { فَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ }: ولا راد لفضله، { وَهُوَ ٱلْقَاهِرُ }: الغالب المستعلي، { فَوْقَ عِبَادِهِ }: استعلاء يليق بجلاله والقهر إما للغلبة، أو التذليل، وهذا من الأول، وكذا: { { وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ } [الأعراف: 127]، ومن الثاني: { { فَأَمَّا ٱلْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ } [الضحى: 9]، { وَهُوَ ٱلْحَكِيمُ }: في أفعاله، { ٱلْخَبِيرُ }: بخفياتنا.