خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنْكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ
٦٦
ٱلْمُنَافِقُونَ وَٱلْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِٱلْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ ٱللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ ٱلْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ
٦٧
وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَٱلْمُنَافِقَاتِ وَٱلْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ ٱللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ
٦٨
-التوبة

الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم

{ لاَ تَعْتَذِرُواْ }: عنه، { قَدْ كَفَرْتُمْ }: ظهر كفرهم بهذا الطعن { بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنْكُمْ }: لتوبتهم، { نُعَذِّبْ طَآئِفَةً }: منكم، { بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ }: مُصرين على النفاق { ٱلْمُنَافِقُونَ وَٱلْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ }: مقارب، { مِّن بَعْضٍ }: مشابهة في الكفر كأبعاض شيء واحد، خصَّهم بمن دون المؤمنين ردّاً لحلفهم: { { إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ } [التوبة: 56]، { يَأْمُرُونَ بِٱلْمُنكَرِ }: الكفر، { وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمَعْرُوفِ }: الإيمان، { وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ }: عن البر لشُحِّهم { نَسُواْ ٱللَّهَ }، بترك طاعته، { فَنَسِيَهُمْ }: تركهم من لطفه { إِنَّ ٱلْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }: الكاملون في التمرد { وَعَدَ اللهُ ٱلْمُنَافِقِينَ وَٱلْمُنَافِقَاتِ وَٱلْكُفَّارَ } الخلص { نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ }: النار { حَسْبُهُمْ }: كافيهم جزاءً { وَلَعَنَهُمُ ٱللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ }: دائم فلا يعتادون عليه كما زعم بعض، أنتم أيها المنافقون.