{ ثم قست قلوبكم } يا معشر اليهود، أَي: اشتدَّت وصلبت { من بعد ذلك } من
بعد هذه الآيات التي تقدَّمت من المسخ ورفع الجبل فوقهم، وانبجاس الماء من
الحجرِ، وإحياء الميت بضرب عضوٍ، وهذه الآيات ممَّا يصدِّقون بها { فهي
كالحجارة } في القسوة وعدم المنفعة؛ بل { أشد قسوة } وإنَّما عنى بهذه القسوة
تركهم الإِيمان بمحمَّدٍ صلى الله عليه وسلم بعد ما عرفوا صدقه، وقدرةَ الله تعالى على عقابهم
بتكذيبهم إيَّاه، ثمَّ عذر الحجارة وفضَّلها على قلوبهم فقال: { وإنَّ من الحجارة
لما يتفجر منه الأنهار وإنَّ منها لما يشقَّق فيخرج منه الماء وإنَّ منها لما يهبط }
ينزل من علوٍ إلى أسفلٍ { من خشية الله } . قال مجاهدٌ: كلُّ حجرٍ تفجَّر منه
الماء، أو تشقَّق عن ماء]، أو تردَّى من رأس جبلٍ فهو من خشية الله تعالى، نزل به
القرآن. ثمَّ أوعدهم فقال: { وما الله بغافلٍ عمَّا تعملون } ثمَّ خاطب النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم
والمؤمنين، فقطع طمعهم عن إيمانهم، فقال:
{ أفتطمعون أن يؤمنوا لكم } وحالهم أنَّ طائفةً منهم كانوا { يسمعون كلام الله }
يعني التَّوراة { ثم يحرفونه } يُغيِّرونه عن وجهه. يعني: الذين غيَّروا أحكام
التَّوراة، وغيَّروا آية الرَّجم، وصفة محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم { من بعد ما عقلوه } أَيْ: لم يفعلوا
ذلك عن نسيانٍ وخطأٍ، بل فعلوه عن تعمُّدٍ { وهم يعلمون } أنَّ ذلك مَكْسَبةٌ
للأوزار.
{ وإذا لقوا الذين آمنوا } يعني: منافقي اليهود { قالوا آمنا } بمحمَّدٍ، وهو نبيٌّ
صادقٌ نجده في كتبنا { وإذا خلا بعضهم إلى بعض } يعني: إذا رجع هؤلاء
المنافقون إلى رؤسائهم لاموهم فقالوا: { أتحدثونهم } أتخبرون أصحاب محمَّدٍ
- صلى الله عليه وسلم - { بما فتح الله عليكم } من صفة النَّبيِّ المُبشَّر به { ليحاجُّوكم }
ليجادلوكم ويخاصموكم { به } بما قلتم لهم { عند ربكم } في الآخرة، يقولون:
كفرتم به بعد أن وقفتم على صدقة { أفلا تعقلون } أفليس لكم ذهن الإنسانيَّة؟
فقال الله تعالى:
{ أولا يعلمون أنَّ الله يعلم ما يسرون } من التَّكذيب، يعني: هؤلاء المنافقين { وما
يعلنون } من التَّصديق.
{ ومنهم } ومن اليهود { أميُّون } لا يكتبون ولا يقرؤون { لا يعلمون الكتاب إلاَّ
أمانيّ } إلاَّ أكاذيب وأحاديثَ مُفتعلةً يسمعونها من كبرائهم { وإن هم إلاَّ يظنون }
أَيْ: إلاَّ ظانِّين ظنَّاً وتوهُّماً، فيجحدون نُبُوَّتَكَ بالظَّنِّ.
{ فويلٌ } فشدَّةُ عذابٍ { للذين يكتبون الكتاب بأيديهم } أَيْ: من قِبَلِ أنفسهم من
غير أن يكون قد أُنزل { ثم يقولون هذا من عند الله } الآية. يعني اليهود، عمدوا
إلى صفة محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم وكتبوا صفته على غير ما كانت في التَّوراة، وأخذوا عليه
الأموال فذلك قوله تعالى: { وويلٌ لهم ممَّا يكسبون } [من حُطَام الدُّنيا] فلمَّا
أوعدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنَّار عند تكذيبهم إيَّاه.