{ يوم يجمع الله الرسل } أَيْ: اذكروا ذلك اليوم { فيقول } لهم: { ماذا أُجِبْتُمْ }
ما أجابكم قومكم في التَّوحيد؟ { قالوا لا علم لنا } من هول ذلك اليوم يذهلون
عن الجواب، ثمَّ يجيبون بعدما تثوب إليهم عقولهم، فيشهدون لمن صدَّقهم،
وعلى مَنْ كذَّبهم.
{ إذ قال الله يا عيسى ابن مريم } مضى تفسير الآية إلى قوله: { وإذ كففت بني
إسرائيل عنك } أَيْ: عن قتلك.
{ وإذ أوحيت إلى الحواريين } أَيْ: ألهمتهم.
{ إذ قال الحواريون يا عيسى ابنَ مريم هل يستطيع ربك } لم يشكُّوا في قدرته،
ولكنْ معناه، هل يقبل ربُّك دعاءَك، وهل يسهل لك إنزال مائدة علينا من السَّماء،
عَلَماً لك ودلالةً على صدقك؟ فقال عيسى: { اتقوا الله } أن تسألوه شيئاً لم تسأله
الأمم من قبلكم.
{ قالوا: نريد أن نأكل منها } أَيْ: نريد السُّؤال من أجل هذا { وتطمئن قلوبنا }
نزداد يقيناً بصدقك { ونكون عليها من الشاهدين } لله بالتَّوحيد، ولك بالنُّبوة.
وقوله:
{ تكون لنا عيداً لأولنا وآخرنا } أَيْ: نتّخذ اليوم الذي تنزل فيه عيداً نُعظِّمه نحن
ومَنْ يأتي بعدنا { وآيةً منك } دلالةً على توحيدك وصدق نبيِّك { وارزقنا } عليها
طعاماً نأكله، وقوله:
{ فمن يكفر بعد منكم } أَيْ: بعد إنزال المائدة { فإني أعذبه عذاباً لا أعذبه أحداً من العالمين } أراد: جنساً من العذاب لا يُعذَّب به غيرهم من عالمي زمانهم.
{ وإذْ قال الله يا عيسى ابن مريم } واذكر يا مُحمَّدُ حين يقول الله تعالى يوم القيامة لعيسى: { أأنت قلت للناس اتخذوني وأمِّي إلهين من دون الله } هذا استفهامٌ معناه
التُّوبيخ لمن ادَّعى ذلك على المسيح؛ ليكِّذبهم المسيح، فتقوم عليهم الحجَّة { قال سبحانك } أَيْ: براءتك من السُّوء. { تعلم ما في نفسي } أَيْ: ما في سرِّي وما أضمره { ولا علم ما في نفسك } أَيْ: ما تخفيه أنت، وما عندك علمه
ولم تُطلعنا عليه.