مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
الۤر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ
١
-هود
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
سورة هود
عليه السلام
{ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* الر } اسم للسورة عند الخليل وسيبويه مبتدأُ وقوله { كِتَابٌ } خبر أَو هذه السورة مسماة الر ويقدر اقرأْ الر أَو اذكر الر، ويقدر القرآن كتاب أَو حرف تذكر للإِعجاز كأَنه قيل القرآن مركب من جنس هذه الحروف التى تكتب وتقر فأْتوا بمثله إِن كان من غير الله، أَو تنبه يا محمد فتعى ما يوحى إِليك فكتاب خبر لمحذوف أَى القرآن كتاب أَو السورة كتاب، فإِن القرآن والكتاب يطلقان على البعض كما يطلقان على الكل، روى الترمذى وقال حسن غريب. عن ابن عباس رضى الله عنهما قال أَبو بكر رضى الله عنه: يا رسول الله قد شبت: قال
"شيبتنى هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءَلون وهل أتاك حديث الغاشية"
. أَى لأَن فيهن ذكر القيامة والبعث والحساب والجنة والنار، ولقوله: استقم كما أُمرت { أُحْكِمَتْ آياتُهُ } أَلفت تأْليفاً متقنا لا نقص فيه ولا خلل، أَو منعت من النسخ لبعضها أَو لكلها، وهذا على أَن المراد السورة فإِنه لم ينسخ منها شىءٌ. يقال أَحكمت الدابة إِذا وضعت عليها الحكمة وهى ما يمنعها من الجماح فهى ممنوعة من الإِفساد بالنسخ أَى الإِبطال أَو حققت الآيات بالحجج أَو جعلت حكيمة على أَن الهمزة للتعبير، بمعنى أَنها مشتملة على الحكم الاعتقادية كالتوحيد والإِيمان بالملائِكة والأَنبياءِ ونحو ذلك من خصال التوحيد، وعلى الحكم العملية التى هي عمل الفرائِض وما دونها وترك المعاصى تصفية النفس، ولا نسلم أَنه نسخ منها أَربع كما قال بعض إِنما أَنت نذير إلخ، وقل للذين يؤمنون إِلخ والتى تليها بالسيف ومن كان يريد الحياة الدنيا بمن كان يريد العاجلة لأَن ذلك لا يختلف بشرع القتال وعدمه ولأَن النسخ لا يكون فى الخبر { ثُمَّ فُصِّلَتْ } زينت بالفرائِد كما تزين القلائِد بالفرائِد بأَن يجعل بين كل لؤلؤتين خرزة أَو يجعل بين اللآلىء الكبار ما هو صغير من الجواهر أَو ما يغاير لونها. شبه القرآن باللآلىءِ المنظومة والعقائِد والمواعظ بالفرائِد أَو الفرائد آيات التوحيد واللآلئُ الكبيرة فى الفصل، أَو ذلك استعارة تمثيلية أَو معنى فصلت جعلت سورا أَما على إِرادة القرآن فظاهر وأَما على إِرادة السورة فبمعنى جعل آياتها متفرقة بالمعنى فى سائِر السور من التفصيل بمعنى التفريق أَو معنى فصلت أُنزلت نجوماً أَوقاتاً متفرقة من التفصيل بمعنى التفريق أيضاً أَو معناه لخصت وبينت فيما يحتاج إِليه العبد. والإِسناد على هذا مجاز عقلى لأَن التفصيل فى معانى الأيات لا فى أَلفاظها وثم للتراخى فى الرتبة لا فى الزمان، لأَن تفصيل آياتها ليس متراخيا عن إِحكامها بكسر الهمزة، فإِن الإِحكام مقارن للتفصيل والتفصيل متراخ عن الإِحكام رتبة لأَن التفصيل بأَى معنى كان أَقوى وأَدخل فى المدح من الإِحكام، أَو ثم لمجرد الترتيب فى الإِخبار بلا تراخٍ فى الزمان لأَن الإِخبار بالتفصيل عقب الإِخبار بالإِحكام اللهم إِلا باعتبار الجزءِ الأَول وانتهاءِ الأَخير أَو باعتبار أَن اللفظ إِذا انقضى فقد بعد، ويجوز أَن يكون بمعنى جعلت منفصلة وصادرة تحقيقاً والتشديد للمبالغة، ويدل لهذا قراءَة فتح الفاءِ والصاد مع التخفيف كقوله تعالى:
"
{ ولما فصلت العير }
"
[يوسف: 94] { مِنْ لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ } نعت ثان لكتاب والأَول فصلت أَو خبر ثان والأَول كتاب، أَو تنازعه أُحكمت وفصلت أَو حال من المستتر فى فصلت، ولدن بمعنى عند والعلم إِذا أُضيف إِلى الخفايا الباطنة يسمى خبرة وصاحبة مخبر، أَو هو أَبلغ من العلم ولذا أُخر فى قوله تعالى:
"
{ العليم الخبير }
"
[التحريم: 3] وهذا تقرير للإِحكام والتفصيل إِذا جاءَا ممن يعلم الخفايا ولا يخفى عنه شىءٌ.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة