مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
ثُمَّ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ أَنِ ٱتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ
١٢٣
إِنَّمَا جُعِلَ ٱلسَّبْتُ عَلَىٰ ٱلَّذِينَ ٱخْتَلَفُواْ فِيهِ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ
١٢٤
-النحل
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ } يا محمد، ثم لتراخى الرتبة، كما أن تراخى الزمان موجود، وذلك الموحى إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أفضل ما أوحى الله، وهذا تعظيم له صلى الله عليه وسلم، ويجوز أن يكون تعظيما لسيدنا إبراهيم، إذ أمر سيدنا محمداً باتباعه صلى الله وسلم عليهما، وثم لتراخى هذه الرتبة عن سائر رتب إبراهيم
عليه السلام
، ويجوز تعظيمه بجملة هذا الكلام، وهو الأمر باتباعه، وتعظيم سيدنا محمد يتم، وقد وصف الله جل وعلا إبراهيم بتسع خصال، وأمر الرسول باتباعه وهذا الاتباع عاشره.
وفى ثم هذا إيذان بأن أشرف ما أوتى الخليل وأجلّه اتباع محمد صلى الله عليه وسلم عليهما له، فهذا تعظيم لهما معًا، ولا بأس باتباع الفاضل المفضول، كما قال:
"
{ فبهداهم اقتده }
"
[الأنعام: 90] وكما يتبع الأنبياء آباءهم إذا كانوا مسلمين، وهم غير أنبياء، مع أن هذه الآية غير خارجة عن معنى أوحينا إليك القرآن، وهو غير مخالف لما عليه إبراهيم وهو المراد فى قوله:
{ أَنِ اتّبِعْ مِلَّةَ إبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ المْشْرِكِينَ } والمراد اتباعه فى التوحيد وخصاله وبعض الأشياء، وقيل: كل ما فى شريعتنا هو فى شريعته، وهو صلى الله عليه وسلم مبعوث لإحياء شريعة إبراهيم أصولا وفروعا، وهو قول باطل، بل فى بعض كما مرّ، وكالحج بعد أمره باتباعه فى بعض الأشياء فقال: أفعلها كما فعلها إبراهيم، وذلك وحى من الله
سبحانه
مستقل، وخصه بأشياء كثيرة لم تكن فى شرع إبراهيم، وأمره الله الختان كإبراهيم أو علم صلى الله عليه وسلم بأن شرع إبراهيم الختان، ووجد قومه يختتنون، ولم ينهه الله فجرى عليه.
وأن تفسيرية، قيل او مصدرية بلا تقدير جار، أى أوحينا إليك اتباع ملته، أو بتقديره أى باتباعها، وفى ذلك تعريض باليهود والنصارى وقريش، بأنهم مشركون، فكيف يتوهمون أنهم على دين إبراهيم، ولا تضاف الملة إلى الله، بل إلى الأنبياء أو غيرهم من الجمل كاليهود وقد تضاف قليلا إلى المفرد وهو غير نبى أمر الله
سبحانه
وتعالى
رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم باتباع أبيه إبراهيم
عليه السلام
، فاتبعه فقال اليهود: لو اتبعه لعمل بالسبت كما عمل إبراهيم، فكذبهم الله عز وجل بقوله:
{ إِنّمَا جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ } وهم اليهود بعد إبراهيم
عليه السلام
بزمان طويل، فى زمان موسى
عليه السلام
، ولم يكن السبت فى شرع إبراهيم، بل فى شرعه الجمعة كما فى شرع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اختاره الله له، وهو أفضل الأيام، لأن فيه خلق آدم، وهو أفضل الخلق، وفيه تاب عليه، وفراغ الخلق والمعظم هو يوم الفراغ، وهو يوم السرور لا يوم بعده، لأنه تعالى هو الذى فرغ منه لا نحن فنقول: عيينا فيه فلا يصح أن يكون عبداً لنا، والله لا يعيا، والله جل وعلا والذى اختاره لنا، ولم نختره نحن لأنفسنا، وادخره الله لنا، وقد أمر الله عز وجل به اليهود، فلم يقبلوه، وقالوا نحن نوافق ربنا فى ترك العمل إِذ بدأ الخلق فى الأحد، وأتمه فى يوم الجمعة، ولم يعمل يوم السبت، فنحن نجعله عيداً لا نعمل فيه إلا ما لا بد منه.
واختار النصارى الأحد، لأنه يوم بدأ العمل موكله الله إليهم كما قبل من اليهود السبت، وحنيفاً حال من إبراهيم، لأن المضاف هنا كجزء من المضاف إليه لشدة الاتصال، ويضعف كونه حالا من ضمير نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومعنى اختلاف اليهود فى السبت مخالفتهم كلهم لموسى
عليه السلام
إذ أمرهم من الله بالجملة فخالفوه إلى السبت، فجعلوا التفرغ إلى العبادة الذى أمروا به فى يوم الجمعة فى يوم السبت، فالاختلاف بينهم وبين موسى أى اختلفوا فيه مع موسى، وهو خلاف الظاهر، فإن الظاهر فيه أن يذكر موسى أو يقول خالفوا، ولذلك اختار بعض أَن المعنى اختلفوا فيما بينهم، بعض رضى بالجمعة، والأكثر أرادوا السبت.
وقيل: لم يعين الله لهم الجمعة، بل ذكر يوماً مطلقاً من الأسبوع، فاختلفوا فيه، فأراد القليل الجمعة، والصحيح التعيين، وهو ظاهر قوله صلى الله عليه وسلم:
"نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا وأوتيناه من بعدهم"
ثم هذا يومهم الذى فرض عليهم، يعنى الجمعة فاختلفوا فيه، وهدانا الله إليه، فالناس لنا فيه تبع: اليهود غداً والنصارى بعد غد، ومعنى، بيد: غير، والمعنى على أنه شديد عليهم به، إذ خالفوا إليه فألزمه تعظيمه بالعبادة وترك الصيد.
وأيضاً جعل وباله عليهم، لما اصطادوا فيه زمان داود مسخ شبانهم قردة، وشيوخهم خنازير، أو مسخوا قردة كما هو ظاهر سورة البقرة، حفروا حياضاً يدخل إليها الحوت يوم السبت يصطادونها يوم الأحد، فعوقبوا على هذه الحيلة كما لعنوا بأكل ثمن الشحوم المحرمة عليهم، والسبت هو يوم السبت، أو هو بمعنى المصدر بمعنى العمل بتعظيمه، يقول: سبت اليهودى أى عظم يوم السبت، وعمل به، أو قطع العمل وبقيت طائفة من اليهود على تعظيم الجمعة، والتفرغ للعبادة فيه، كما أمر الله عز وجل، وترك السبت فى عهد موسى، فهم لا يحرم عليهم الصيد والعمل يوم السبت وهم قليل انقرضوا.
ولما بعث الله رسوله صلى الله عليه وسلم بطل السبت والأحد على اليهود والنصارى، ووجبت عليهم الجمعة.
{ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } بإثابة المطيع وعقاب العاصى، فمن المطيع من عظم السبت، ولم يصد فيه ومنه من عمل بالجمعة وترك السبت.
{ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ } مع نبيهم، أو اختلف بمعنى خالف.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة