مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
يُنَزِّلُ ٱلْمَلاۤئِكَةَ بِٱلْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوۤاْ أَنَّهُ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ أَنَاْ فَٱتَّقُونِ
٢
-النحل
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ يُنَزِّلُ الْمَلاَئِكَةَ } جبريل سماه ملائِكة تعظيماً أَو هو إسرافيل إذ قرنه صلى الله عليه وسلم قبل جبريل والملائِكة الناقلون الوحى إلى جبريل على القول بذلك، أَو هو وملائِكة تنزل معه قيل ما ينزل وحده فى أَكثر الأَحوال كما تنزل معه فىبدر وكثير من الغزوات وفى سائِر المهمات والمصالح إِلا أَن الامام جبريل فصار يسند الوحى إليه من ذلك شق بطنه صلى الله عليه وسلم { بالرُّوحِ } أى مع، الروح وهو جبريل، والصحيح أَن المراد بالروح القرآن وسائِر الوحى لأن ذلك على الاستعارة فى صلاح الإنسان كالروح للبدن، والبدن بلا روح ميت، وهو بلا قرآن ووحى كميت، والروح به قوام البدن، وكذلك قوام البدن بالوحى { مِنْ أَمْرِهِ } بسبب أَمره أَو لأَجل أَمره أَى شأَنه، أَو من للبيان وهو أَولى، ومثل الآية قوله تعالى:
"
{ وما نتنزل إلا بأَمر ربك }
"
[مريم: 64] وقوله تعالى:
"
{ لا يسبقونه بالقول وهم بأَمره يعملون }
"
[الأنبياء: 27] { عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِه } أى على من يشاءُ الله نبوته على العباد { أَنْ أَنْذِرُوا } أيها الأَنبياء الكافرين، أَن مفسره لقوله: ينزل الملائكة بالروح من أَمره، لأَن التنزيل بالروح قول دون حروفه، أَو مصدرية وعليه تقدر الباء أَى بأَن أَنذروا فيكون بدلا من بالروح، وإن جعلنا بالروح بمعنى مع الروح علق بينزل لاختلاف معنى الباءَين لا مصدرية لأَن الأَمر لا خارج له يؤول منه المصدر، وهكذا أقول وهو الحق إن شاءَ الله عز وجل { أَنَّهُ } أَى بأَنه وهو متعلق بأَنذروا أَو المعنى اعلموا الناس أَنه { لا إِلَهَ إلاَّ أَنا فَاتَّقُونِ } احذروا عقابى بامتثال أَوامرى واجتناب زواجرى، أَو خافوا عقابى، وهذا عائد إلى قوله: فلا تستعجلوه، أَو إِلى قوله: أَنذروا، وعليه فأَنذروا بمعنى قولوا أَى قولوا عن الله أَنه أَى الشأْن لا إِله إِلا أَنا فاتقون، أَو إذا كان الأَمر كذلك فاتقون.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة