مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ ٱلْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُوراً
٢٩
-الإسراء
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ } مربوطة إلى عنقك بجامعة أى لا تترك مدها بالإعطاء، كأنها مربوطة إلى عنقك.
{ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ } بالإنفاق الكثير، حتى لا يبقى فيها شئ، ومَن بسط يده ولم يقتض بها سقط ما فيها، أمره الله بالتوسط فى الإنفاق
"
{ وكان بين ذلك قواماً }
"
[الفرقان: 67] وذلك بين الشُّح والتبذير، وخير الأمور أوساطها، قال صلى الله عليه وسلم:
"ماعال من اقتصد"
أى ما افتقر رواه أحمد عن ابن عباس. قال ابن عمر: قال رسول صلى الله عليه وسلم:
"الاقتصاد فى النفقة نصف المعيشة"
رواه البيهقى. وعن أنس عنه صلى الله عليه وسلم:
"التدبير نصف المعيشة، والتودد نصف العقل، والهم نصف الهرم، وقلة العيال أحد اليسارين"
ويقال: حسن التدبير مع العفاف خير من الغنى مع الإِسراف.
{ فَتَقْعُدَ } فتصير { مَلُومًا مَحْسُورًا } أو فتعجز عن الطريقة الوسطى المحمودة، كالذى لا يطيق القيام حال كونك ملوماً، أى معاتبًا أو مذموما عند الخلق والخالق، ونصب تقعد فى جواب النهيين على معنى لا يكون منك ذلك، ومن الخلق اللوم أو الذم لك، والانقطاع منك، وملوما عائد إلى قوله: { ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك } وقوله: { محسوراً } عائد إلى قوله: { ولا تبسطها كل البسط } ومحسوراً مقطوعاً بك عن المال، يقال:حسره السفر إِذا أثر فيه، قيل: أو نادما فيكون مفعول بمعنى فاعل، الإنسان يحسر نفه، أى يتسبب فى قطعها عن المال، فهو حاسر لنفسه، وهو محسور، وحسره الله، فهو محسور، والإسراف حسره، فهو محسور.
قال جابر بن عبد الله: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس أتاه صبىّ فقال: إن أمى تستكسيك درعًا أى قميصا، فقال صلى الله عليه وسلم:
"من ساعة إلى ساعة يظهر فعد إلينا"
فذهب إلى أمه فقالت قل له: إن أمى تستكسيك الدرع الذى عليك، فدخل صلى الله عليه وسلم داره، فنزع قميصه وأعطاه وقعد عريانا، وأذن بلال وانتظروا الصلاة فلم يخرج، فأنزل الله الآية فسلاه الله عز وجل بقوله فى العموم البدل فى كل معسر.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة