مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَإِن كَادُواْ لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ ٱلأَرْضِ لِيُخْرِجوكَ مِنْهَا وَإِذاً لاَّ يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً
٧٦
-الإسراء
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَإِنْ كَادُوا } أى أهل مكة كما دل عليه قوله عز وجل: { لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ } أرض مكة بمعاداتهم.
{ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا } فإن الإزعاج من الأرض، وإخراجه إنما يتصور عن أرض هو فيها، وما هو صلى الله عليه وسلم إلا فى مكة مع أهلها، والاستفزاز الإزعاج وهو غير الإخراج، بل آلة له، والمراد تأثير الإزعاج، فإنهم أزعجوه ولم يؤثر إِزعاجهم فيه، بل كاد يؤثر، أو أراد بالإزعاج ما هو فوق ما صدر منهم من الدعاء إلى الخروج، مثل إساة القول وسوء العشرة، وعزلهم فى شِعب بنى هاشم لا يطعمون ولا يسقون، ولا ينكح لأحدهم و لا منهم بعد نزول الآية، وصار سبباً لهجرته صلى الله عليه وسلم إلى المدينة.
وفى رد الضمير إلى قريش تفكك الضمائر، لأن الضمائر قيل لثقيف، ولا بأس فى ذلك لوجود القرينة، وإن رددنا الضمائر قيل فى
"
{ وإن كادوا ليفتنونك }
"
[الإسراء: 73] إِلى قريش فلا تفكيك.
{ وَإِذًا } أى وعلى وقوع الإزعاج لو وقع { لاَ يَلْبثُونَ } يقيمون { خِلاَفَكَ } بعدك، استعمل للزمان، وأصله المكان، وأصله خلف استفزازك، وأوضح من ذلك أن تقول خلف ما يلى الشئ من زمان أو مكان، فالمعنى خلف زمان استفزازك، كما تقول وقت كذا قبل وقت كذا أو بعده، فذلك حقيقة فى الزمان والمكان.
{ إِلاّ قَلِيلاً } لينًا قليلا، أو زمانًا قليلا، لكن لم يقع فما أثر فيه استفزازهم، فما أخرجوه فى هذه القصة، بل خرج وحده فلم يعجل إِهلاكهم، بل تأخر إِلى بدر، ولو فعلوا لهلكوا فى حينهم، لما يشأ الله.
ويجوز أن يكون فى ذلك أمران:
الأول: أنهم كادوا يستفزونه، ويخرجونه، ولم يكن وذلك فى قوله: "وإن كادوا ليستفزونك" إِلخ.
والثانى: أنهم استفزوه، وأخرجوه بمعنى أنهم شددوا العداوة حتى كانت سببًا لخروجه، فخرج فكأَنهم أَخرجوه كما قال:
"
{ من قريتك التى أخرجتك }
"
[محمد: 13] وذلك فى قوله: { وإِذًا لا يلبثون خلافك إلاَّ قليلاً } أى استفزوه وأخرجوه، فلا يلبثون إِلا قليلا فعد ما بين استفزازهم وإِخراجهم، وبين قتلهم ببدر قليلا، وهو سنة تقريباً، ويقال: ثمانية أشهر أى قربوا أن يجبروك على الخروج، ولو فعلوا لماتوا جميعاً، لكن لم يفعلوا فلم يهلكوا إذ قضى
سبحانه
أن يؤمن بعضهم وتخرج منه ذرية.
وقيل نزلت فى اليهود حسدوه صلى الله عليه وسلم على إقامته بالمدينة، فقالوا: الحق بمقام الأنبياء الشام الأرض المقدسة بعد إبراهيم إن كنت نبيًّا فيؤمن بك، فإن خفت الروم منعهم الله عنك، وما يترتب من مدن الأنبياء، فقيل: خرج مرحلة أو ثلاثة أميال إلى ذى الحليفة روايات، وانتظر أصحابه فنزلت الآية، فرجع وقتل عن قريب قريظة، وأجلى النضير.
وأرى هذا باطلا حاشاه أن يخرج من المدينة مع عزته وعزة أصحابه فيها، ودين الله لقول اليهود دون انتظار أمر الله عز وجل، وليس ذو الحليفة طريقًا إلى الشام، وزعم بعض أنه غزا تبوك مريداً للشام، ولما بلغ تبوك نزل: { وإن كادوا ليستفزونك } إلخ وأمر بالرجوع إلى المدينة ففيها محياك ومماتك، ومنها تُبعث، والأرض فى هذا القول أرض المدينة.
وقيل: اهتم المشركون كلهم أن يخرجوه من أرض العرب، فالأرض أرض العرب، وقيل: إخراجه من الأرض قتله أى أجمعوا عليه فى دار الندوة، فيتبادران الأرض الدنيا.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة