مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
فَأْتِيَاهُ فَقُولاۤ إِنَّا رَسُولاَ رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِيۤ إِسْرَائِيلَ وَلاَ تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ وَٱلسَّلاَمُ عَلَىٰ مَنِ ٱتَّبَعَ ٱلْهُدَىٰ
٤٧
إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَآ أَنَّ ٱلْعَذَابَ عَلَىٰ مَن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ
٤٨
-طه
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ فأتياه } ادخلا عليه عطف على لا تخافا { فقولا } له { إِنَّا رسُولا ربِّك } أرسلنا الذى هو ربك وأنت عبده، ولست برب، بل هو الرب، فاعرف كيف تجيبنا، وليس هذا تغليظاً، إذ لا يجوز النقص من ذلك، لأنهما أرسلا إليه بقول ذلك وبقوله:
{ فأرسل معنا بنى إسرائيل } الخ، فلا يجوز النقص والإلانة التى أمرا بها، وهى أنهما لم ينهراه، ولم يقولا له يا خبيث ونحو ذلك، والأوجه المتقدمة فى الإلانة على تقدير صحتها، قد يقولانها بعد هذا أو قبله، لأن الفاء فى "فقولا" ولو كانت للترتيب، لكن الترتيب فى كل شىء بحسبه تقول: تزوج فلان فولد له إذا لم يكن بينهما إلا مدة الحمل، أو هى لمطلق الجمع هنا، ألا ترى أنه لا بدل أن يأمراه أولا بالتوحيد،
"
{ هل لك إلى أن تزكى وأهديك إلى ربك فتخشى }
"
[النازعات: 18 - 19] لأنا نقول: ما فى هذه السورة هو الإرسال الأول أو أمراه به بعد هذا الكلام للتدريج، فإن طلب إطلاق بنى إسرائيل أيسر عليه من تبديل الاعتقاد، مع أن فى قولهما إنا رسولا ربك أمرا بتبديله.
وأيضا تخليص المؤمنين من الكفرة أهم من دعوتهم الى الإيمان على أن بنى إسرائيل مؤمنون بموسى فى الباطن، أو بغيره من الأنبياء قبل، لكن لا دليل على شىء من ذلك، فقد يؤمر بطلب إرسالهم ولو مشركين للرحم، وأنهم أولاد الأنبياء، ولعلم الله أنهم يؤمنون به، وأنهم جنده، ومعنى إرسالهم إطلاقهم عن الاستبعاد والأسر، فإن شاءَوا ذهبوا مع موسى وهارون الى الشام، وإن شاءوا قعدوا فى مصر، فالإطلاق مفروض، والمعية غير مفروضة، وكأنه قيل: أطلقهم فى حضرتنا، وذلك هو المقصود بالذات، ألا ترى الى قوله:
{ ولا تُعذِّبهُم } فإنه ينبىء أن المراد ترك ما فيه إهانتهم، كانوا عبيداً للقبط، يستعملونهم فى نحو الحفر والبناء، ونقل الأحجار من المشاق، ويستخدمون نساءهم، ويقتلون أبناءهُم على ما دون علم، وأقول الأظهر أنه طلب إرسالهم جميعا الى الشام، وفرع طلب الإرسال على { إنا رسولا ربك } بالفاء السببية للتأكيد.
{ قَدْ جئْنٰك بآيةٍ من ربِّك } تقرير لدعوى الرسالة، وتعليل لوجوب الإرسال، لأنه من الله، وقالا من ربك لا منه، لتأكيد التقرير والتعليل، ونفى الربوبية عنه، وأكد بقد، وأفرد الآية، ولو تعددت آياته، لأن المراد بها الأولى التى يبدؤه بها، أو لما ترادفت آياته كلها على معنى واحد، وهو التوحيد، عدت واحدة كأنه قيل قد جئناك بما يثبت دعوانا، وقيل: اليد، وقيل العصا المتلوة.
{ والسَّلام } السلامة من عذاب الدنيا والآخرة { عَلى من اتَّبع الهُدَى } بتصديق آيات الله، أى لمن اتبع الهدى، كما عكس فى قوله تعالى:
"
{ ولهم اللعنة }
"
[غافر: 52] باللام بدل على، ولا بد من حكمة فى ذلك كالغمرة للسلام، والاستحقاق للعنة، وفى ذكر على هنا مشاكلة لقوله تعالى:
{ إِنَّا قَد أُوحى إليْنا أن العَذَاب } دنيا وأخرى { عَلى مَن كذَّب } بآيات الله { وتولَّى } أعرض عن قبولها، وقد يقال: السلام سلام الملائكة خزنة الجلة على المهتدين، وفيه تعريض بتوبيخ خزنة النار، ووعيد المكذبين للآيات بالنار، وهو قول لا دليل له من الآية، فإن أراد قائله الترغيب والترهيب لفرعون بذلك، فقد حصلا له بذكر السملاة من السوء والعذاب، إن آمن، والعذاب إن لم يؤمن، وقد يقال: هذا السلام سلام موادعة، وذهاب، مع أنه أيضا ترغيب وترهيب على العموم، ولو قال: السلام عليك لخصه، والمشرك لا يقصد بالسلام، بل يقال عن خطابه: { والسلام على من اتبع الهدى } كما كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"من محمد رسول الله الى هرقل عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى"
ولا يتكل على الموادعة قوله بعدها: { إنا قد أوحى إلينا أن العذاب على من كذب وتولى } لقلته مع المناسبة للمقام، وذلك كله مما أمراً أن يقولاه، إذ قال: { فقولا } وقيل تم فى قوله: { من ربك } ولا حصر فى الآية للعذاب فى المشركين، إذ لم يقل لا عذاب إلا على المشركين أو نحو هذا، فلا دليل فى الآية للمرجئة القائلين، إن الموحد الفاسق لا يدخل النار.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة