مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
قَالُواْ يٰوَيْلَنَآ إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ
١٤
فَمَا زَالَت تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّىٰ جَعَلْنَاهُمْ حَصِيداً خَامِدِينَ
١٥
-الأنبياء
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ قالُوا } إذ لم ينفعهم الهرب { يا وَيْلنا } هلاكنا نادوه تفجعاً لا قصداً لإقباله، أو أرادوا اذهب عنا يا هلاكنا، أو يأتينه، وتيقظ لا نداء، وويلنا مفعول مطلق أى هلكنا هلاكاً فحذف هلك، وأضعف هلاك الى ناو هو ويل { إنَّا كنَّا ظالمين } لأنفسنا بالتكذيب، وذلك ندم حين لا ينفع أو لما اخذتهم سيوف بخت نصر، ونادى مناد من السماء يا لثارات الأنبياء قالوا ذلك { فَما زَالتْ تِلْكَ } الكلمة التى هى: { يا ولينا إنا كنَّا ظالمين } تلك اسم زال و { دَعْواهم } خبره، ولا دليل على غير ذلك، لأنه الأصل، أى داع الى العكس بدعوى تأخير ما قدم، وهو خلاف الأصل، وأى داع الى دعوى الإجمال، بل يقال ذلك إلياس والإلباس ممنوع، وسواء فى ذلك الفاعل والمفعول، والمبتدأ وخبره، والمفعول الأول والثانى والثالث فيما لثلاث، واسم كان وخيرها إذا لم يظهر الإعراب، أو يظهر ولا يعرف فى الخطأ، ولم تسمع من اللسان نحو ضربت هند دعد غير مصروفين إذ لو صرفا، لكان المنصوب بالألف فى الخطا أو الدعوى الدعوة، لأن المولول يقول: يا ويل يا ويل: كأنه يدعو الويل ليقبل على ما مر آنفاً.
{ حتَّى جَعلنْاهم حصيداً } نباتاً محصوداً أى مثله أو استعارة للفظ حصيد لمن تقطعوا وماتوا، أو شبههم بالنبات اليابس على طريق الاستعارة بالكناية، ورمز إليه بلازمه وهو الحصد { خامِدين } حال من الهاء استعارة من سكون النار بعد خمودها، بأن صارت رمادا لسكونهم بالإهلاك، واشتق منه خامدين على التبعية، ولا يجعل فعيل مصدراً إذا صح أن يكون بمعنى مفعول، بلا ضعف، ولا يجعل بمعنى الجمع من أنه فعيل بمعنى مفعول، لأن ذلك فى معنى فاعل كقوله:
"
{ والملائكة بعد ذلك ظهير }
"
[التحريم: 4] فى أحد الأوجه، وهو الوارد دون استعمال فعيل بمعنى مفعول جمعاً، فإنه لم يرد ولو استويا فى الموازنة للمصدر كصهيل ودبيب، أو خامدين مفعول ثان بعد مفعول ثان، كما، تقول: خبر بعد خبر.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة