خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

ثُمَّ لْيَقْضُواْ تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُواْ نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُواْ بِٱلْبَيْتِ ٱلْعَتِيقِ
٢٩
-الحج

تيسير التفسير

{ ثمَّ ليقْضَوا تَفَثَهم } ليقطعوا ما طال من الأظفار وشعر العانة والإبط والرأس، والقضاء فى الأصل القطع، كما يطلق على الفصل الحكم، أو هو هنا أداء ما وجب من إزالة ما ذكر، قل سمى القطع قضاء لمضى زمان ذلك، وقيل: قضاء التفث أفعال الحج كلها، وذلك كله لأن التفث الوسخ، والمحرم لا يخلو عنه، ففعل منا ذكر خروج عن التفث، فسمى بالتفث للحوار أو التسبب.
{ وليُوفُوا نُذُورهم } ما وعدوه من أفعال الخير فى الحج كالذبح والصدقة والصلاة فى مواضع مخصوصة، وقصدها للزيارة { وليطَّوَّفُوا } ليتطوَّفوا أبدلت التاء طاء فأدغمت وهو أبلغ من طوفوا، وهو طواف الإضافة، ولا حج لمن تركه، وقيل طواف الوداع، واختلف أهو من المناسك { بالبيت العتيق } روى البخارى والترمذى، والحاكم والطبرانى، عن عبد الله بن الزبير، عنه صلى الله عليه وسلم:
" "سمى الله البيت العتيق لأنه أعتقه من الجبابرة ولم يظهر عليه جبار قط" وقصده تبع بالهدم إذ قيل له كذبا فيه كنز، فأشير إليه بأنه مولد نبى آخر الأنبياء، وأن له ربا يحميه فكساه، وهو أول من كساه، وقيل أصابه الفالج فتركه، وقصده أبرهة فأصاب ضر، وأنت خبير بقصة أصحاب الفيل، وأما هدم الحجاج فليخرج منه ابن الزبير إذ التجأ إليه، وليرده كما كان، وليس أخذ القرامطة الحجر الأسود، وبقاءه عندهم سنين تملكاً له، وإلقاء الحبشة أحجاره فى البحر آخر الزمان من أشراط الساعة، لا يرد نقضا.
وعن مجاهد سمى لأنه لم يملك موضعه قط، أو لأنه لم يصبه الطوفان، وابن جبير لأنه جيد كما قال فرس عتيق، وعن الحسن وبن زيد لقدمه، إذ هو أول بيت وضع للناس، وقيل لاعتاقه من طاف به، ولا يجوز الطواف بغير الكعبة ولو بالمسجد النبوى، ولو ببيت المقدس، وأهل يسجن يطوفون بمسجد عند شعبة يقال لها موم، وبمسجد فوق جبل أبى العباس، يطوفون بهما سبعاً وتعظيما وتبركا وتضرعا، وهو بدعة محرمة، وكذا أهل غار داية يطوفون سبعا بمسجد، ويطوفون سبعا بسارية فى المكتب، وأظن ذلك قد ترك، ولا حجة لذلك فهو حرام، وذلك عجيب يطاف على مسجد كأنه كعبة، ولا يخافون العقاب، ومثل ذلك ما يفعله أهل المغرب الأقصى من محاكاتهم أضرحة الشيوخ لبيت الله الحرام، من جعل الكسوة لها، وتحديد الحرام، على مسافة معلومة، بحيث يكون من دخل تلك البقعة من أهل الجرائم أمناً، وسوق الذبائح لها على هيئة الهدى، واتخاذ الموسم كل عام.